كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 8)

- وفي رواية: «لما كان يوم حنين، أعطى النبي صَلى الله عَليه وسَلم أبا سفيان بن الحارث مئة من الإبل، وأعطى أبا سفيان بن حرب مئة من الإبل، وأعطى الأقرع بن حابس التميمي مئة من الإبل، وأعطى عُيينة بن حصن الفزاري مئة من الإبل، وأعطى العباس بن مرداس دون ذلك، فأنشأ يقول:
جعلت نهبي ونهب العبيد ... بين عُيينة والأقرع» (¬١).
أخرجه الحُميدي (٤١٦). و «مسلم» ٣/ ١٠٧ (٢٤٠٧) قال: حدثنا محمد بن أبي عمر المَكِّي. وفي ٣/ ١٠٨ (٢٤٠٨) قال: وحدثنا أحمد بن عَبدة الضبي. وفي (٢٤٠٩) قال: وحدثنا مخلد بن خالد الشعيري. و «ابن حِبَّان» (٤٨٢٧) قال: أخبرنا الحسين بن أحمد بن بِسطام، بالأبلة، قال: حدثنا أحمد بن عَبدة.
أربعتهم (عبد الله بن الزبير الحميدي، وابن أبي عمر، وأحمد بن عَبدة، والشعيري) عن سفيان بن عُيينة، عن عمر بن سعيد بن مسروق الثوري، عن أبيه، عن عباية، فذكره (¬٢).
- في رواية الحميدي ذكر الحديث إلى قوله: «وأعطى عباس بن مرداس دون ذلك» وقال: ثم قال سفيان: فقال عمر، أو غيره، في هذا الحديث: فقال عباس بن مرداس، فذكر الشعر وما بعده.
- وفي رواية مخلد بن خالد: قال مسلم: لم يذكر علقمة بن علاثة، ولا صفوان بن أُمية، ولم يذكر الشعر في حديثه.
---------------
(¬١) اللفظ لابن حبان.
(¬٢) المسند الجامع (٣٦٦٦)، وتحفة الأشراف (٣٥٦٣).
والحديث؛ أخرجه الطبراني (٤٣٩٦)، والبيهقي ٧/ ١٧.
ـ فوائد:
- قال ابن أبي حاتم: سألت أَبا زُرعَة، عن حديث؛ رواه ابن عُيينة، عن عمر بن سعيد بن مسروق، عن أبيه، عن عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج، عن رافع بن خديج، قال: أعطى النبي صَلى الله عَليه وسَلم أبا سفيان يوم حنين، وصفوان بن أُمية، وعُيينة بن حصن، والأقرع بن حابس مئة من الإبل ... الحديث.

⦗٧٠⦘
فقال أَبو زُرعَة: هذا خطأ رواه الثوري، فقال: عن أبيه، عن ابن أَبي نُعْم، عن أبي سعيد الخُدْري، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم وهذا صحيح.
قلت لأَبي زُرعَة: ممن الوهم؟ قال: من عمر. «علل الحديث» (٩١٦).

الصفحة 69