كتاب مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (اسم الجزء: 8)

ولما قَتَلَ عبدُ الملك عَمْرًا قال: واللهِ إنَّ بني أمية عندي لأعزُّ من دم النواظر، ولكن -واللهِ- ما اجتمعَ فحلان في شَوْل (¬1) إلا وأخرجَ أحدُهما صاحبَه، وإن كان عَمرو لحمَّالًا للعظائم، نهَّاضًا بالمكارم.
و[قال الواقدي: لما قتلَ عبد الملك عَمرًا]، كان قد كتبَ له كتابَ أمان، وأشهدَ شُهودًا، فبعثَ إلى امرأة عَمرو يطلبُه (¬2)، فقالت: دفنتُه معه في أكفانه لِيحاكمك غدًا بين يدي الله تعالى.
وقال عبد الملك لبَشِير بن عَقْرَبَة الجُهني: ما رأيُك (¬3) في الذي كان منِّي؟ فقال: أمرٌ قد فاتَ دَرْكُه. فقال: لا بدَّ أن تقول. قال: ما فعلتَه ليس بحزم. قال: ولمَ؟ قال: لو قَتَلْتَهُ وحَيِيتَ؛ كان. قال: [أولستُ بِحَيّ؟ ! قال: لا. قال: ولم؟ ! قال: ليس بحيِّ من أوقفَ نفسه موقفًا لا يُوثَق له بعَهْد ولا] عَقْد. فقال عبد الملك: لو طرق سمعي هذا الكلام لمَا قتلتُه (¬4).
قال الإمام أحمد بن حنبل - رضي الله عنه - (¬5): حدَّثنا سعيد بن منصور، حدَّثَنا حُجْر بنُ الحارث الغسَّاني، عن عبد الله بن عوف الكِناني أنه شهد عبد الملك بن مروان قال لبَشِير بن عَقْرَبة يوم قَتَلَ عمرَو [بن سعيد]: يا أبا اليمان، إني قد احتجتُ اليوم إلى كلامك، فقم وتكلَّمْ. فقال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من قامَ بخطبةٍ لا يَلْتَمِسُ بها إلا رِياءً وسُمْعةً؛ وقَفَهُ اللهُ تعالى يومَ القيامة موقفَ رِياءٍ وسُمْعَة".
¬__________
(¬1) في "أنساب الأشراف" 5/ 34: هجمة، وفي "العقد الفريد" 4/ 409: ذَوْد، والمعنى متقارب، يعني العدد من النُّوق.
(¬2) المثبت من (أ) و (م). وفي النسخ الأخرى: تطلقه. وما سلف بين حاصرتين من (م) وينظر "تاريخ الطبري" 6/ 146 - 147.
(¬3) لم يصرَّح هنا في (م) باسم الرجل فجاء فيها: فقال لرجل كان يستشيره: ما رأيك ... إلخ. ثم ذُكر فيها بعد ذلك كما في التعليق التالي. وبشير بن عَقْرَبة -ويقال: بِشْر- له ولأبيه صُحبة، ومات هو بعد سنة خمس وثمانين. ينظر "الاستيعاب" ص 87.
(¬4) بعدها في (م): وقيل: إن الرجل المستشار يقال له: بشير بن عقربة. (وينظر التعليق السابق). وما سلف بين حاصرتين من (م). وينظر "العقد الفريد" 1/ 79 و 4/ 409.
(¬5) مسند أحمد (16073) وما سيرد في الحديث بين حاصرتين منه.

الصفحة 504