كتاب مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (اسم الجزء: 8)

ومن ولدِ عمرو بن الزُّبير: الوليدُ بنُ عمرو بن الزُّبير [بن عمرو بن عمرو بن الزُّبير] (¬1) كان سريًّا مريًّا، وكان من جلساء مالك بن أنس. ويقال: إنه هو الذي صنَّف له "موطَّأه" (¬2). وسعيدُ بنُ عمرو بن الزبير [أخوه، روى عن مالك] (¬3).

أبو أُسَيد السَّاعِديّ
واسمُه مالك بن ربيعة بن البَدِي (¬4) بن عامر بن عمرو بن حارثة (¬5) بن عمرو (¬6) بن الخزرج. وأمُّه عمرة بنت الحارث بن جبل (¬7).
شهد أبو أُسيد بدرًا وأُحُدًا والمشاهدَ كلَّها مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكانت معه رايةُ بني ساعِدة يومَ الفتح.
وكان دَحْداحًا، أبيض الرأس واللحية، وكان يُحفي شاربَه، ويلبس خاتمًا من ذَهَب (¬8).
وذهب بصرُه قبل موته، ومات سنة ستين وهو ابن ثمانٍ وسبعين سنة، وله عقبٌ بالمدينة وبغداد.
¬__________
(¬1) ما بين حاصرتين من "جمهرة نسب قريش" 1/ 344، وجاء نسبُه كذلك في ترجمة أخيه سعيد بن عمرو في "تاريخ دمشق" 7/ 329 (مخطوط) وفيه على لفظة "عمرو" الثانية علامة الصحة. وينظر "جمهرة أنساب العرب" ص 125، و "التبيين" في أنساب القرشيين" ص 269.
(¬2) أي رتَّب أبوابه، كما في "جمهرة أنساب العرب". وقال القاضي عياض في "ترتيب المدارك" 1/ 375: يعني -والله أعلم- بيَّضه له.
(¬3) ما بين حاصرتين من "التبيين في أنساب القرشيين" ص 269. وجاءت العبارة في (ب) و (خ) بلفظ: (وسعيد بن عمرو بن الزبير - رضي الله عنه - وأخاه عبد الله بن الزبير وغيرهما من الصحابة ووفد على معاوية وابنه يزيد) وفيه اضطراب بسبب سقط لعله في الكلام على المنذر بن الزبير. ولم يرد هذا الكلام في (م).
(¬4) قال المزي في "تهذيب الكمال" 27/ 139: يقال: إن البَدِي وهم، والصواب: البَدِن. وتحرفت لفظة: البدي في (ب) و (خ) إلى: البدري، والترجمة ليست في (م).
(¬5) في "طبقات" ابن سعد 3/ 516: بن عامر بن عوف بن حارثة ... وفي "تهذيب الكمال" 27/ 138: بن عمرو -ويقال: عامر- بن عرف بن حارثة ....
(¬6) في "طبقات" ابن سعد: أبي عمرو، بدل: بن عمرو.
(¬7) في "الطبقات": 3/ 517: حبل.
(¬8) أخرج ابن سعد في "الطبقات" 3/ 518 عن حمزة بن أبي أسيد والزبير بن المنذر بن أبي أسيد أنهما نزعا من يد أبي أسيد خاتمًا من ذهب.

الصفحة 53