كتاب مرآة الزمان في تواريخ الأعيان (اسم الجزء: 8)

ثم خرج الحسين - رضي الله عنه - إلى بيته، فقال مروان للوليد: واللهِ لا يمكِّنك من مثلها من نفسه أبدًا. فقال له الوليد: ويحك يا مروان، اخترتَ التي فيها هلاكُ ديني، واللهِ ما أُحبُّ أنَّ لي ما طَلَعَتْ عليه الشمس وغربَتْ وأني قتلتُ حُسينًا، سبحان الله! أَقتلُ حُسينًا أنْ قال: لا أُبايع! واللهِ إني لا أحسبُ أنَّ امرأ يُحاسَبُ يوم القيامة بدم الحسين إلا خفيفَ الميزان عند الله. وجعل يردّد الكلام. فقال له مروان: أصَبْتَ. وفي قلبه ما فيه (¬1).
وأمَّا ابنُ الزُّبير؛ فأتى دارَه، فأقامَ بها، فأرسلَ إليه الوليد، وألحَّ عليه، وهو يقول: أَمْهِلُوني. فألحُّوا عليه، وشتمه موالي العبيد وقالوا: يا ابنَ الكاهلية، واللهِ لئن لم تأتِ الأمير، لَيقْتُلَنَّك.
فبعثَ ابنُ الزبير أخاه جعفرًا إلى الوليد، فقال: كُفَّ عن أخي، فقد أفْزَعْتَه، وغدًا يأتيك. فكَفَّ عنه، وكان الوليد كافًّا عن الحسين - رضي الله عنه -.
وخرج ابنُ الزُّبير من ليلته، فأخذ على طريق الفُرْع ومعه أخوه جعفر؛ ليس معهما ثالث، وتجنَّبُوا الطريقَ الأعظم خوفًا من الطلب، وقصدا مكة، فبينا (¬2) ابنُ الزبير يُساير أخاه جعفرًا تمثَّل جعفر بقول [ابن] نُوَيرة (¬3) الحنظلي:
وكلُّ بني حَوَّا (¬4) سَيُمْسُونَ ليلةً ... ولم يَبْقَ من أعقابِهم غيرُ واحدِ
فقال عبد الله: يا أخي (¬5)، ما أردتَ بهذا؟ كأنَّه تطيَّر منه. فقال: واللهِ ما أردتُ إلا الخير، وإنما هو شيءٌ جرى على لساني من غير تعمُّد.
¬__________
(¬1) ينظر الخبر في المصادر الثلاثة المذكورة.
(¬2) في (خ) (والكلام منها): فبدأ، بدل: فبينا، والمثبت من "تاريخ" الطبري 5/ 341.
(¬3) في (خ) (والكلام منها): نميرة، والتصويب من "أنساب الأشراف" 4/ 334، ولفظة "ابن" منه، وهو مُتَمِّم بن نُوَيْرة، ووقع في "تاريخ" الطبري 5/ 341: تمثل جعفر بقول صبرة. . .، وبنحوه في "البداية والنهاية" 11/ 468.
(¬4) في المصادر المذكورة، وفي "الأغاني" 15/ 312: وكلُّ بني أمٍّ. والبيت قاله متمّم في رثاء أخيه مالك بن نُويرة.
(¬5) اضطربت العبارة في (خ) (والكلام منها فقط)، فجاء فيها لفظ: فرحم الله عبد الله وقال يا ابن أخي. . . (؟ ) وأثبتُّ ما لا بدّ منه للسياق. وتنظر مصادر الخبر المذكورة قبل تعليق.

الصفحة 8