كتاب التاريخ الكبير للبخاري بحواشي المطبوع (اسم الجزء: 8)

2097 - محصن بْن على الفهري عداده فِي أهل المدينة رَوَى عنه ابْنُ طَحْلاءَ وَعَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو، وَقَالَ عَبْد الْعَزِيزِ بْن عَبْد اللَّه (1)
حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَحْلاءَ عَنْ مِحْصَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ وَضُوءَهُ ثُمَّ رَاحَ فَوَجَدَ النَّاسَ قَدْ صَلُّوا أَعْطَاهُ اللَّهُ مِثْلَ أَجْرِ مَنْ حَضَرَهَا.
هو مولى بَنِي ليث.
باب مشمعل
2098 - مشمعل بْن ملحان الطائي عَنْ أَبِي المهلب (2) بْن يزيد عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن زحر، مرسل، روى عنه إِسْحَاق بْن أَبِي اسراءيل.

2099 - مشمعل بن أيا س الأسدي (شيعي - 3) روى عَنْهُ عَبْد الصمد (بْن عَبْد الوارث - 4) ويحيى القطان وعبد الرَّحْمَن بْن مهدي، نسبه ابن مهدي.

2100 - مشمعل بْن سُلَيْمَان (5) سَمِعَ جعد بْن محمد (6)
__________
(1) قط " عبد العزيز الاويسي " وهو هو - ح (2) اسمه مطرح تقدم في بابه رقم (1998) وفي ترجمته من كتاب ابن أبي حاتم انه يروي عن عبيد الله ابن زحر - ح (3) ليست هذه الكلمة في قط ولمشمعل هذا ترجمة في كتاب ابن أبي حاتم والثقات والتهذيب وليس في شئ منها اشارة إلى أنه شيعي فالله أعلم - ح (4) من قط (5) هذه الترجمة من قط فقط وبالهامش " هذا الاسم وقع في باب الافراد فنقلته ههنا " (6) لم أجد لجعد بن محمد ترجمة ويمكن أن يكون " جعفر بن محمد " والله أعلم - ح.
(*)

الصفحة 46