كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 8)

ابن يعلى (¬1) المحاربي) قال: (حدثنا أبي) يعلي (¬2) بن الحارث المحاربي ثقة. قال: (حدثنا غيلان) بن جامع المحاربي قاضي الكوفة.
(عن جعفر ابن أبي وحشية إياس) (¬3) أبي بشر صدوق.
(عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما نزلت هذِه الآية {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ} (¬4) كبر) بضم الموحدة (ذلك) (¬5) أي: عظم (على المسلمين) وشق عليهم. زاد ابن أبي حاتم وقالوا: ما يستطيع أحد منا بولده مالًا يبقى له بعده.
(فقال عمر - رضي الله عنه -: أنا أفرج عليكم) (¬6) ذلك (فانطلق) عمر. زاد ابن أبي حاتم: وأتبعه ثوبان فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - (¬7) (فقال: يا نبي الله، إنه قد كبر (¬8) على أصحابك نزول هذِه الآية. فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: إن الله لم يفرض) بفتح أوله (الزكاة) عليكم (إلا ليطيب) [بضم الياء الأولى وبشد الثانية] (¬9) أي: يخلصها من الشبه والرذائل التي فيها، من طاب الدين إذا خلص (ما بقي من أموالكم وإنما فرض المواريث) زاد ابن أبي حاتم من
¬__________
(¬1) في (م): علي.
(¬2) من (م).
(¬3) زاد في (م): ابن.
(¬4) التوبة: 34.
(¬5) من (م).
(¬6) في (م): عنكم.
(¬7) رواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" 6/ 1788.
(¬8) بضم الياء التحتية وكسر الطاء، ويجوز بالفوقانية، ويجوز بفتح التحتانية وكسر الطاء مع التخفيف، أي: ليطيب بها ما بقي من أموالكم وتشديد الياء الثانية.
(¬9) في (ر): ما بقي من أموالكم وذكر كلمة بلا تنوين، أي: ذكر لفظ ليكون الطيب في الرواية الأولى، وهذِه رواية الخطيب، وروى ابن داسة: الحديث.

الصفحة 53