كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 8)

36 - باب ما لا يَجُوزُ مَنْعُهُ
1669 - حَدَّثَنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُعاذٍ، حَدَّثَنا كَهْمَسٌ، عَنْ سَيّارِ بْنِ مَنْظُورٍ - رَجُلٍ مِنْ بَني فَزارَةَ - عَنْ أَبِيهِ، عَنِ امْرَأَةٍ يُقالُ لَها: بُهَيْسَةُ، عَنْ أَبِيها قَالَتِ اسْتَأْذَنَ أَبي النَّبي - صلى الله عليه وسلم - فَدَخَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ قَمِيصِهِ فَجَعَلَ يُقَبِّلُ وَيَلْتَزِمُ ثُمَّ قَالَ: يا رَسُولَ اللهِ ما الشَّيء الذي لا يَحِلُّ مَنْعُهُ قَالَ: "الماءُ". قَالَ: يا نَبي اللهِ ما الشَّيء الذي لا يَحِلُّ مَنْعُهُ قَالَ: "المِلْحُ". قَالَ: يا رَسُولَ اللهِ ما الشَّيء الذي لا يَحِلُّ مَنْعُهُ؟ قَالَ: "أَنْ تَفْعَلَ الخَيْرَ خَيْرٌ لَكَ" (¬1).
* * *

باب ما لا يجوز منعه
[1669] (حدثنا عبيد الله) بالتصغير (بن معاذ) وكان يحفظ عشرة آلاف حديث قال (حدثنا أبي) معاذ بن معاذ بن نصر بن حسان التميمي الحافظ. قال أحمد: هو قرة عين في الحديث وإليه المنتهى في التثبت بالبصرة، وما رأيت أعقل منه.
[قال: (حدثنا كهمس] (¬2) عن سيار) بتقديم السين على المثناة (ابن منظور) بالنون والظاء المعجمة، الفزاري [رجل من بني فزارة] (¬3) (عن أبيه) منظور بن سيار الفزاري روى عنه النسائي أيضًا.
¬__________
(¬1) رواه أحمد 3/ 480، والدارمي (2655)، وابن زنجويه في "الأموال" (1098)، وأبو يعلى (7177)، والدولابي في "الكنى" (126) والطبراني 22/ 312 (789). وضعفه الألباني في "ضعيف أبي داود" (296).
(¬2) من (م).
(¬3) في (م): روى عنه النسائي أيضًا.

الصفحة 60