كتاب الأنساب للسمعاني (اسم الجزء: 8)

وأربعين وثلاثمائة، وحدث ابنه بعد ذلك. [1]
2343- الشُّعَيْبي
بضم الشين المعجمة وفتح العين المهملة وسكون الياء [المثناة من تحتها] بعدها باء منقوطة من تحتها بواحدة، هذه النسبة إلى الجد وهو شعيب، وجماعة كثيرة في البلاد ينتسبون بهذه النسبة، فمنهم جماعة بفوشنج: أبو جعفر محمد بن أحمد الشعيى الفوشنجى، حدث بمصر وسمع الكثير وأبو سعيد [2] الشعيبي، من المتأخرين بنيسابور، كان ينتخب على الشيوخ.
وجماعة ببخارى من أولاد أبى الحسن على بن شعيب البخاري من أهل العلم والخير، منهم أبو القاسم الشعيبي، قال أبو كامل البصيري:
سمعت منه كتاب الفرج بعد الشدة [وبنوه الثلاثة متفقهة سمعوا معنا
__________
[1] بهامش نسخة من الإكمال ذكر الحسين بن على بن يحيى بن زياد الشعراني البجلي وذكر بكر بن أحمد بن حفص بن عمر الشعراني، انظر التعليق على الإكمال 4/ 572، وقال ابن حجر في التبصير 1/ 813: والشعراني- بالكسر- عمر بن محمد بن أحمد الشعراني، روى عن الحسين بن محمد بن مصعب، وذكر هبة الله بن أبى سفيان الشعراني، روى عن إبراهيم بن سعيد الجوهري، قال أبو العلاء الفرضيّ: وجدتهما بالكسر- انتهى. والإمام أبو محمد عبد الوهاب بن أحمد الشعراني، من علماء المتصوفين، ولد سنة 898 وتوفى سنة 973، صاحب التصانيف الكثيرة.
[2] من م، س، وفي الأصل «أبو سعد» ، وانظر ما قاله المعلمي في تعليقه على الإكمال 5/ 133 وأظن أنه غير ما يأتى ذكره في هذه الرسم أي أبو سعيد إسماعيل ابن سعيد المحدث ابن المحدث، أو هو عينه- والله أعلم.

الصفحة 111