كتاب الأنساب للسمعاني (اسم الجزء: 8)

وعشرين سنة [1] ، لم يعطل بها إلا ثلاث سنين امتنع منها [2] من القضاء وأعطاه فلم يقض سنتين حتى مات، وكان يكنى أبا أمية، ومات سنة تسع وسبعين، ويقال: سنة ثمانين- وسنذكرها في القاف مع الألف في حرف القاف. وأبو شريح الخزاعي، له صحبة [3] ، يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت» . والمشهور بهذه النسبة على بن عبد الله بن معاوية بن ميسرة [4] ابن شريح القاضي الشريحي، من ولد شريح القاضي، الكوفي، حدث عن أبيه [5] ، روى عنه العباس بن محمد الدوري وأحمد بن على الأبار وأبو نصر سفيان بن محمد بن على الشريحي الهروي، ولى قضاء خراسان في شهر رمضان
__________
[ () ] قصة الاستقضاء في طبقات ابن سعد 6/ 91، وراجع لترجمته تهذيب التهذيب 4/ 326 وكذا وفيات الأعيان وغيرهما، ذكر ترجمته ابن سعد في عشر صفحات، وانظر ما في تاريخ بغداد 12/ 3 و 4.
[1] بل أقام على قضاء الكوفة ثلاثا وخمسين سنة، وفي رواية أقام عليها ستين سنة، وفي رواية 75 سنة، راجع تهذيب التهذيب وغيره.
[2] كذا، ولعله «سنة» سقط بعده.
[3] قيل اسمه خويلد بن عمرو، وقيل عمرو بن خويلد، وقيل عبد الرحمن بن عمرو، وقيل غير ذلك، ترجمته في تهذيب التهذيب 12/ 125 و 126 والإصابة وغيرهما.
[4] من الأصل وتاريخ بغداد 12/ 3 والإكمال 5/ 121، وفي م، س واللباب «مسرة» كذا.
[5] سكن بغداد وحدث بها عن أبيه- تاريخ بغداد.

الصفحة 95