كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 8)

محمدٍ، قال: حدَّثنا محمدُ بن بكرٍ، قال: حدَّثنا أبو داودَ، قال (¬١): حدَّثنا عليُّ بن مُسلِم، قال: حدَّثنا عبّادُ بن العوّام. قالا جميعًا: أخبرنا سُفيانُ بن حُسينٍ، عن الزُّهريِّ، عن سعيدِ بن المُسيِّبِ، عن أبي هُريرةَ، قال: قال رسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أدخَلَ فَرسًا بين فَرَسينِ وهُو لا يأمَنُ أن يسبِقَ، فليسَ بقِمارٍ، ومن أدخلَ فرسًا بين فَرَسينِ، وقد أمِنَ أن يسبِقَ فهُو قِمارٌ".
قال أبو داود (¬٢): وقد رواهُ الوليدُ بنُ مُسلِم، عن سعيدِ بن بَشيرٍ، عن الزُّهْريِّ بإسنادِ سُفيانَ بن حُسينٍ ومَعناهُ. قال أبو داود: ورواهُ مَعْمرٌ وشُعَيبٌ وعُقَيلٌ، عن الزُّهريِّ، عن رِجالٍ (¬٣) من أهلِ العِلم. وهُو أصحُّ عندَنا (¬٤).
قال أبو عُمر: مِمَّن أجاز المُحلِّل على حَسَبِ ما ذكَرْنا: سعيدُ بن المُسيِّب (¬٥)، وابنُ شِهاب (¬٦)، والأوزاعيُّ، والشّافِعيُّ، وأحمدُ، وإسحاقُ، وأصحابُ الرَّأي.
---------------
(¬١) في سننه (٢٥٧٩). وأخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار ٥/ ١٥٥ - ١٥٦ (١٨٩٧، ١٨٩٨) من طريق عبَّاد بن العوام، به. وأخرجه أحمد في مسنده ١٦/ ٣٢٦ (١٠٥٥٧)، وابن ماجة (٢٨٧٦)، والطحاوي في شرح مشكل الآثار ٥/ ١٥٦ (١٨٩٨)، وأبو نُعَيْم في حلية الأولياء ٢/ ١٧٥، والبيهقي في الكبرى ١٠/ ٢٠، والبغوي في شرح السُّنَّة (٢٦٥٤) من طريق يزيد بن هارون، به. وانظر: المسند الجامع ١٨/ ٤٢ (١٤٦١٨).
(¬٢) في سننه (٢٥٨٥) عن محمود بن خالد، عن الوليد بن مسلم، به.
(¬٣) في ض: "رجل".
(¬٤) وسفيان بن حسين ليس ذاك في الزُّهْرِيّ، كما في التقريب (٢٤٣٧) وغيره، وسعيد بن بشير الَّذي رواه الوليد بن مسلم عنه عن الزُّهْرِيّ ضعيف أيضًا ضعَّفه أبو مسهر، وكان عبد الرحمن بن مهدي يحدِّث عنه ثمَّ تركه، وضعّفه أحمد وأبو داود، وعثمان بن سعيد الدَّارِمي، وعثمان بن أبي شَيْبَة، وعلي بن المَدِيني، وابن نمير، والنَّسَائي، وأبو أحمد الحاكم وغيرهم، كما في تهذيب الكمال ١٥/ ٣٥٠ - ٣٥٦.
(¬٥) انظر: الموطأ ١/ ٦٠١ (١٣٤٣).
(¬٦) انظر: مصنَّف عبد الرزاق (٩٦٩٨).

الصفحة 511