كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 8)

ورواهُ الشّافِعيُّ (¬١)، عن ابنِ أبي فُدَيكٍ، عن ابنِ أبي ذِئبٍ.
وهذا حديثٌ احتاج النّاسُ فيه إلى ابنِ أبي ذِئبٍ، فرَواهُ عنهُ جَماعةٌ من الأئمَّةِ، وهُو يُبيحُ السِّباق في الثَّلاثِ المَذْكورة فيه، ويَنْفيه فيما سِواها.
وقد روى أبو (¬٢) صالح السَّمّانُ وغيرُهُ، عن أبي هُريرةَ، عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -: "لا سَبَقَ إلّا في خُفٍّ أو حافِرٍ" (¬٣). ليسَ في حديثهِما ذِكرُ النَّصلِ.
وقد ثبتَ ذِكرُ النَّصلِ في حديثِ ابنِ أبي ذِئبٍ، وبه يقولُ فُقَهاءُ الحِجازِ والعِراقِ في هذا البابِ.
وقد زاد أبو البَخْتريِّ القاضي في هذا الحديثِ: "أو جناح". وهي لفظةٌ وضَعَها للرَّشيدِ، فتركَ العُلماءُ حديثهُ لذلكَ، ولغير من موضُوعاتِهِ، فلا يُكتَبُ حديثُهُ بحالٍ، وقد ذكَرْنا قِصَّتهُ هذه (¬٤) في غيرِ هذا الوضِع، وباللّه العِصمةُ والتَّوفيقُ (¬٥).
أخبرنا عبدُ الله بن محمدِ بن يوسُفَ، قال: أخبرنا أحمدُ بن محمدِ بن إسماعيلَ، قال: حدَّثنا محمدُ بن الحسنِ الأنصاريُّ، قال: حدَّثنا الزُّبيرُ بن أبي بكرٍ القاضي، قال: حدَّثني أخي عبدُ الرَّحمنِ بن أبي بكرٍ، قال: حدَّثني عبّاسُ بن عبدِ الله بن
---------------
(¬١) أخرجه في مسنده، ص ٣٤٩.
(¬٢) في م: "ابن"، خطأ ظاهر، فهو ذكوان السمان.
(¬٣) أخرجه الشَّافعي في مسنده، ص ٣٤٩، وأحمد ١٤/ ٣١٨ (٨٦٩٣)، والبخاري في التاريخ الكبير ٥/ ٨٣، ٨٤، والطحاوي في شرح مشكل الآثار ٥/ ١٤٦ (١٨٨٣)، والبيهقي في الكبرى ١٠/ ١٦، من طريق أبي صالح، به. وانظر: المسند الجامع ١٨/ ٤١ (١٤٦١٧).
(¬٤) هذه الكلمة سقطت من م.
(¬٥) قوله: "وباللّه العصمة والتوفيق" لم يرد في الأصل، ض.

الصفحة 517