كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 8)

يأتون الكهان. قال: «فلا تأتوهم» . قلت: إن منا قوم يتطيرون؟ قال: «ذلك شىء تجدونه فى صدوركم» . قلت: إن منا قوم يخطون. قال: «كان نبى يخط فمن وافق خطه فذاك» ، قال: وكانت لنا جارية ترعى غنم لى من قبل أحد والجوانية فأطلعتها ذات يوم فإذا الذئب قد ذهب بشاة من غنمها، وأنا رجل من بنى آدم أسف كما يأسفون إذ صككتها صكة فأتيت النبى - صلى الله عليه وسلم - فعظم ذلك على. قلت: يا رسول الله أفلا أعتقها؟ قال: «ائتنى بها» فأتينه بها. قال لها: «أين الله» ؟ قالت: فى السماء. قال: «من أنا؟» قالت: أنت رسول الله، قال: «اعتقها فإنها مؤمنة» (¬1) .
رواه مسلم عن محمد بن الصباح، وأبى بكر بن أبى شيبة كلاهما: عن إسماعيل بن علية به، ورواه أبو داود والنسائى من حديث يحيى بن سعيد عن حجاج الصواف به، ورواه مسلم والنسائى من حديث الأوزاعى عن يحيى بن أبى كثير، ورواه النسائى من حديث مالك عن هلال بن أبى ميمون عن عطاء بن يسار عن عمر ابن الحكم به.
والصواب: معاوية لا عمر، كما رواه مسلم من طرق منها مالك عن الزهرى، عن أبى سلمة بن عبد الرحمن عن معاوية بن الحكم فذكر الحديث (¬2) .
¬_________
(¬1) المسند: 5/447.
(¬2) رواه ابن أبى شيبة فى المصنف: 8/33؛ ومسلم فى صحيحه: 4/1749 و4/1748 من طرق متعددة؛ وأبو داود فى كتاب الصلاة: ح (172) ، وفى كتاب الإيمان والنذور: ح (1009) ؛ والنسائى فى كتاب الصلاة: (473) ، وفى كتاب السير والتفسير فى السنن الكبرى كما فى التحفة: 8/427؛ وابن حبان فى صحيحه: 6/24؛ والطحاوى فى شرح المعانى: 1/446؛ والبيهقى فى السنن: 2/249.

الصفحة 14