كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب ـ العلمية (اسم الجزء: 19)

"""""" صفحة رقم 9 """"""
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، قال : كنت عند النبي صلّى الله عليه وسلم ، وعنده أبو بكر الصديق ، وعليه عباءة قد خلّها في صدره بخلال ، فنزل عليه جبريل ، فقال : يا محمد ، مالي أرى أبا بكر عليه عباءة قد خلّها في صدره بخلال فقال : " يا جبريل ، أنفق ماله علىّ قبل الفتح " ، قال : فإنّ الله عزّ وجل يقرأ عليك السّلام ، ويقول : قل له : أراض أنت علىّ في فقرك هذا ، أم ساخط ؟ فقال أبو بكر : أسخط على ربّى أنا عن ربي راض ، أنا عن ربي راض .
وعن ابن عبّاس رضي الله عنهما ، عن النبي صلّى الله عليه وسلم ، قال : هبط علىّ جبريل وعليه طنفسة ، وهو متخلّل بها ، فقلت : يا جبريل ، لم إلىّ في مثل هذا الزّىّ ؟ قال إن الله أمر الملائكة أن تتخلّل في السماء كتخلل أبي بكر في الأرض .
وعن أبي هريرة رضى الله عنه ، قال : قال : رسول الله صلّى الله عليه وسلم : " من أصبح منكم صائما اليوم ؟ " قال أبو بكر رضى الله عنه : أنا ، قال : " من أطعم اليوم مسكينا ؟ " قال أبو بكر : أنا ، قال : " من عاد اليوم مريضا ؟ " قال أبو بكر : أنا ، فقال : " من شهد اليوم منكم جنازة ؟ " فقال أبو بكر : أنا ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلم : " ما اجتمعت هذه الخصال في رجل قطّ إلاّ دخل الجنة " .
وعن ابن أبي أوفى ، قال : خرج علينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، فأقبل على أبي بكر وقال : " إني لأعرف اسم رجل واسم أبيه ، واسم أمه ؛ إذا دخل الجنّة لم يبق غرفة من غرفها ، ولا شرفة من شرفها إلا قال : مرحبا مرحبا " ، فقال سلمان : إن هذا لغير خائب " : فقال : " ذاك أبو بكر بن أبي قحافة " .
وعن سلمان بن يسار ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " أبو بكر وعمر خير الأرض إلا أن يكون نبيا " .
قال : وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " الخير ثلثمائة وستون خصلة ، إذا أراد الله بعبد خيرا جعل فيه واحدة منهنّ يدخل بها الجنة " ، قال : فقال أبو بكر : يا رسول الله ، هل في شىء منهنّ ؟ قال : " نعم ، جميعا من كلّ " .

الصفحة 9