كتاب تاريخ الإسلام ت بشار (اسم الجزء: 9)

75 - خلف، أبو القاسم البَلَنْسيّ، [المتوفى: 443 هـ]
مولى يوسف بن بُهْلُول.
كان فقيهًا عارفًا بمذهب مالك. له مُختصر في " المُدوَّنة " جمع فيه أقوال أصحاب مالك، وهو كثير الفائدة. روى عن أبي عمر بن المكويّ، وابن العطّار، وأخذ عن أبي محمد الأصيليّ.
وكان مُقدَّمًا في علم الوثائق، وكان يعرف بالبريلي، وكان أبو الوليد هشام بن أحمد الفقيه يقول: من أراد أن يكون فقيهًا من ليلته فعليه بكتاب البريلي.
تُوُفِّي فِي ربيع الآخر.
76 - عَبْد اللَّه بْن الحسين بن عُبَيْد اللَّه بن أَحْمَد بن عبْدان. الَأزديّ الدِّمشقيّ الصفّار، المقرئ. [المتوفى: 443 هـ]
سمع عبد الوهّاب الكلابيّ، وغيره. روى عنه ابن بنته أبو طاهر محمد بن الحسين الحنَّائيّ، وجماعة.
77 - عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن حسن، أبو القاسم الدّمشقيّ المقرئ الشّافعيّ. [المتوفى: 443 هـ]
حدّث بمصر عن عبد الوهّاب الكلّابي. روى عنه عبد المحسن البغدادي.
أثنى عليه أبو إسحاق الحبّال.
78 - عبد الرحمن بن أبي بكر محمد بن أبي عليّ أَحْمَد بن عبد الرحمن، أبو القاسم الهمداني الذّكوانيّ الْأصبهانيّ المعدّل. [المتوفى: 443 هـ]
من بيت حشمة ورواية، وعلم. روى عن أبي الشّيخ بن حيّان، وأبي بكر عبد الله بن محمد القباب، وجماعة، وروى بالإجازة عن أبي القاسم الطَّبرانيّ، وهو آخر من روى فِي الدُّنيا عَنْ الطَّبَرانيّ، وقد أملى عدّة مجالس، وحدَّث في هذا العام، ولا أعلم متى توفي.
روى عنه هادي بن الحسن العَلَويّ، وجعفر بن عبد الواحد بن محمد الثّقفيّ، وإسماعيل بن الفضل السّرّاج، وبُنْدار بن محمد الخلقانيّ، وأبو سعْد -[647]- المطرّز، وأبو عليّ الحدّاد، وآخرون، وتوفّي في عشر التسعين سنة ثلاث.
قال يحيى بن مَنْدَهْ: تكلّموا فيه، ألحق في سماعه، وسماعه كثير بخطّ أبيه.
وقال يحيى أيضًا: مات في ربيع الآخر.

الصفحة 646