كتاب تاريخ الإسلام ت بشار (اسم الجزء: 9)

270 - عبد الرزّاق بن أَحْمَد بن محمد بن عبد اللَّه، أبو الفضل الْأصبهانيّ البقّال. [المتوفى: 448 هـ]
سمع أبا بكر ابن المقرئ، وغيره. روى عنه أبو عليّ الحدّاد، وإسماعيل الإخشيذ.
271 - عبد العزيز بن بُنْدار بن عليّ بن الحسن، أبو القاسم الشِيرازيّ، [المتوفى: 448 هـ]
نزيل حَرَم اللَّه.
كان شيخًا صالحًا جليلًا صدوقًا مُكثِرًا، جاوَرَ مُدَّةً طويلة وحدَّث عن عبد الكريم بن أبي جدار المصريّ، وأبي بكر بن لال الهَمَذَانيّ، وأحمد بن فِراس العَبْقَسيّ.
روى عنه عبد العزيز النَّخشبيّ وقال: ثقة صاحب حديث؛ ثُمّ ورّخه. وروى عنه أيضًا أبو شاكر أَحْمَد بن محمد العثمانيّ.
272 - عبد العزيز بن أحمد الحلوانيّ، شمس الأئِمّة الحنفيّ. [المتوفى: 448 هـ]
قيل: مات سنة ثمانٍ أو تِسعٍ وأربعين، وسيأتي سنة ستٍ وخمسين.
273 - عَبْد الغافر بْن محمد بْن عَبْد الغافر بْن أحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَعِيد، أَبُو الحسين الفارسيّ، ثُمَّ النَّيسابوريّ. [المتوفى: 448 هـ]
قال في ترجمته حفيده الحافظ عبد الغافر بن إسماعيل: الشّيخ الجد الثِقة الأمين الصَّالح الصًّيِّن الدَّيِّن المحظوظ من الدُّنيا والدِّين، الملحوظ من -[710]- الحق تعالى بكل نُعْمَى. كان يُذكَر أيام أبي سهل الصُّعلوكي، ويذكره وما سمع منه شيئاَ، وكذلك لم يسمع من أبي عَمْرو بن مطر، وابن نُجَيْد مع إمكان السَّماع منهم، وسمع " صحيح مُسلِم " من ابن عَمْرُويْه؛ وسمع " غريب الحديث " للخطَّابي بسبب نزول الخطَّابي عندهم حين حضر إلى نيْسابور، ولم تكن مسموعاته إِلَّا ملء كمَّين من الصّحيح والغرائب، وأعدادٍ قليلة من المُتفرِّقات من الأجزاء، ولكن كان محظوظًا مجدودًا في الرّواية. روى قريبًا من خمسين سنة منفردًا عن أقرانه، مذكورًا مشهورًا في الدّنيا، مقصودا من الآفاق. سمع منه الأئمّة والصُّدور، وقد قرأ عليه الحسن السَّمرقنديّ الحافظ " صحيح مسلم " نيّفًا وثلاثين مرّة، وقرأه عليه الشّيخ أبو سعْد البحيريّ نيَّفا وعشرين مرّة. هذا سوى ما قرأه عليه المشاهير من الأئِمّة. استكمل رحمه اللَّه خمسًا وتسعين سنة، وطعن في السّادسة والتّسعين، وألحق الأحفاد بالَأجداد، وعاش في النّعمة عزيزًا مكرَّما في مروءةٍ وحشمة إلى أن تُوُفّي.
قلتُ: تُوُفّي في خامس شوَّال، وحدَّث عن ابن عَمْرُوَيْه الْجُلُوديّ، وإسماعيل بن عبد الله بن ميكال، وبشر بن أحمد الإسفراييني، وأبي سليمان حمد بن محمد الخطَّابيّ. روى عنه نصر بن الحسن التُّنكتي، والحُسين بن عليّ الطَّبَريّ المُجَاور، وعبيد اللَّه بن أبي القاسم القُشَيْريّ، وعبد الرّحمن بن أبي عثمان الصّابونيّ، وإسماعيل بن أبي بكر القارئ، ومحمد بن الفضل الفراويّ، وفاطمة بنت زَعْبَل العالمة، وآخرون، وسماعه للصحيح من الجلودي في سنة خمس وستّين وثلاثمائة.

الصفحة 709