كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 9)

2660/ 21156 - "مَنْ تَكَلَّمَ يَوْمَ الجُمُعَةِ والإِمَامُ يَخْطُبُ فَهُوَ كَالْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا، والَّذِي يَقُولُ لَهُ: أَنْصِت لَيسَ لَهُ جُمُعَةٌ".
ش عن ابن عباس (¬1).
2661/ 21157 - "مَنْ تَكَلَّمَ بِالْفَارسِيَّةِ زَادَتْ في خَبِّه وَنقَصَتْ مِن مُرُوءَتِهِ".
عد، ك وتعقب عن أَنس، أورده ابن الجوزي في الموضوعات (¬2).
¬__________
(¬1) هذا الحديث ساقط من النسخة التونسية وهو من نسخة قوله فقط.
والحديث أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه كتاب الصلوات ج 2 ص 125 قال: حدثنا ابن نمير، عن مجالد، عن عامر، عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من تكلم يوم الجمعة والإمام يخطب ... الحديث". وأخرجه الإمام أحمد في مسنده - مسند عبد الله بن عباس - بسنده ولفظه ج 1 ص 230 بيروت سوى أنه قال: (كمثل الحمار) بدلا من قوله (فهو كالحمار).
وأخرجه الهيثمي في مجمع الزوائد ج 2 ص 184) باب: الإنصات والإمام يخطب (بسنده ولفظه وقال: رواه أحمد، والبزار، والطبراني في الكبير، وفيه مجالد بن سعيد، وقد ضعفه الناس، ووثقه النسائي في رواية. وفي ميزان الاعتدال ج 3 ص 438 رقم 7070 ترجم لمجالد بن سعيد فقال: مجالد بن سعيد الهمدانى.
مشهور صاحب حديث على لين فيه.
والحديث في إتحاف السادة المتقين - ج 3 ص 268 بلفظه، عن مجاهد عن عامر، عن ابن عباس.
وأخرجه ابن حجر العسقلانى في فتح الباري ج 2 ص 414 ط الرياض كتاب الجمعة عن ابن عباس بلفظه وقال: وله شاهد قوى في جامع حماد بن سلمة عن ابن عمر موقوفًا.
(¬2) الحديث أخرجه الإمام الحافظ ابن عدي الجرجاني في - الكامل - ج 4 ص 1428 ترجمة: طلحة بن زيد الرقى يكنى: أبا مسكين قال: "حدثنا عبد الله بن إسحاق المدائنى والحسين بن أبي معشر قالا: حدثنا أبو فروة يزيد بن محمد بن سنان، حدثنا أبي، ثنا طلحة بن زيد الرقى، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أَنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من تكلم بالفارسية زادت في خبه (أ) ونقصت من مروءته".
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد باطل، وبهذا الإسناد أحاديث وأشار في الهامش قائلا: جاء في نسخة الظاهرية بعد هذا ما يلي: حدثناه - المدائني، وبعضها ابن أبي معشر مقدار ستة أحاديث أو سبعة موضوعة كلها، وقد شطبت هذه الفقرة، ولا ندرى من قام بالشطب - علمًا - بأنها مثبتة في بقية النسخ الخطية. اهـ.
وأخرجه الحاكم في مستدركه -كتاب معرفة الصحابة- فضل كافة العرب ج 4 ص 88 قال: ومنها ما حدثنا أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الله البيروتى، ثنا أبو فروة، حدثني طلحة بن يزيد، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من تكلم بالفارسية زادت في خبثه ونقصت من مروءته". =
===
(أ) في النهاية مادة خبب ج 2 ص 4 قال: الخب بالفتح الخداع وهو الجريذ الذي يسعى بين الناس بالفساد، رجل خب وامرأة خبة وقد تكسر خاؤه فأما المصدر. فبالكسر لا غير. اهـ نهاية.

الصفحة 12