كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 9)

د، وابن خزيمة، ع، حب، ق، ض عن حذيفة - رضي الله عنه - (¬1).
2653/ 21149 - "مَنْ تَقَوَّلَ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُل فَليَتَبَوَّأ مَقْعَدَهُ مِن النَّارِ".
هـ عن أَبي هريرة، طب عن ابن عمرو (¬2).
¬__________
(¬1) الحديث أخرجه أبو داود في سننه -كتاب الأطعمة -باب: في أكل الثوم ج 4 ص 171 رقم 3824 قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير، عن الشيباني عن عدى بن ثابت، عن زرِّ بن حبيش، عن حذيفة، أظنه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة تفله بين عينيه، ومن أكل هذه البقلة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا" ثلاثا.
وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه باب: النهي عن التنخم في قبلة المسجد ج 2 ص 278 رقم 1314 بلفظ زِرّ بن حبيش، عن حذيفة قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامه وتفله بين عينيه".
وأخرجه الهيثمي في موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان (باب: فيمن بصق في القبلة ص 103 رقم 332 بلفظ: عن زر بن حبيش، عن حذيفة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفلته بين عيينه".
وفي الترغيب والترهيب باب: (الترهيب من إتيان المسجد لمن أكل بصلا أو ثوما أو كراثا أو فجلا ونحو ذلك مما له رائحة كريهة) ج 1 ص 134 رقم 8 من طريقه السابق وذكر الحديث بلفظه ورواية أبي داود وقال: رواه ابن خزيمة في صحيحه.
وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى -كتاب الصلاة- باب: ما جاء في منع من أكل ثومًا أو بصلًا أو كراثًا من أن يأتي المسجد ج 3 ص 76 من طريقه السابق عن حذيفة وذكر الحديث بلفظه (وَتفْلُهُ) في نسخة وَتَفْلَتهُ.
(¬2) الحديث في سنن ابن ماجة في المقدمة "باب التغليظ في تعمد الكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -" ج 1 ص 13 ط دار الفكر رقم 34 قال. "حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا محمد بن بشر، عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من تقول على ما لم أقل ... الحديث".
والحديث في الطبراني ج 19 ص 374 رقم 879 من حديث القاسم أبو عبد الرحمن عن معاوية قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق الحمصي، ثنا عمرو بن عثمان، ثنا بقية بن الوليد، حدثني عتبة بن أبي حكيم، حدثني القاسم أبو عبد الرحمن قال: كنت قاعدا عند معاوية فبعث إلى عبد الله بن عمرو فقال: ما أحاديث بلغني عنك تحدث بها؟ لقد هممت أن أنفيك من الشام فقال: أما والله لولا أناث ما أحببت أن أكون بها ساعة، فقال معاوية: ما حديث تحدث به في الطلا (أ)؟ فقال أما أنه ما يحل لي أن أقول على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما لم يقل، سمعته يقول: "من تقول على ما لم أقل ... الحديث". وأخرجه الإمام أحمد في =
===
(أ) أن (الطلا) يقال فيه: ما أطلى نبي قط أي: ما مال إلى هواه. وأصله: من ميل الطَّلى، وهي الأعناق، واحدتها: طلاة يقال: أطلى الرجل إطلاء إذا مالت عنقه إلى أحد الشقين ج 3 ص 137 من النهاية في غريب الحديث لمجد الدين أبي السعادات.

الصفحة 9