كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14376 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن هارون الدقاق، حَدثنا الحسن بن عرفة، حَدثنا عمار بن مُحمد، عن لَيث بن أَبي سُلَيم، قال: كان باليمن ماء، يُقال له: زعاق، فكان من شرب منه قبل أن يبعث النبي صَلى الله عَليه وسلم مات، فلما بعث النبي صَلى الله عَليه وسلم وجه إليه، أيها الماء أسلمي، فقد أسلم الناس، فكان بعد ذلك من شرب منه يحم ولا يموت.
14377 - حَدثنا أحمد بن مُحمد بن عَبد العزيز بن الجعد، حَدثنا مُحمد بن علي بن الحسن بن شقيق، سمعت أبي يقول: أخبرنا أَبو حمزة، عن لَيث، عن أيوب السختياني، عن أَنَس بن مالك، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: أمرت بالمساجد جما.
وهذا يعرف من رواية لَيث، عن أيوب.
14378 - حَدثنا عُمر بن الحسن بن نصر، حَدثنا مصعب بن سعيد، حَدثنا موسى بن أعين، عن لَيث، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: من ولد له ثلاثة أولاد، لم يسم أحدهم محمدا فقد جهل.
وهذا لا أعلم يرويه عن ليث غير موسى بن أعين.
14379 - حَدثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم، حَدثنا الحسن بن عرفة، حَدثنا أَبو حفص الأبار، عن لَيث، عن عَبد الله بن حسن، عن أمه، عن فاطمة بنت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: خياركم ألينكم مناكب، وأكرمكم للنساء.
14380 - 14381 - حَدثنا يسر بن أنس، وعمر بن عيسى السذابي، قالا: حَدثنا عباس بن مُحمد، حَدثنا إسحاق بن منصور، ويحيى بن أبي بكير، جميعًا عن الحسن بن صالح، عن ليث، وجابر، عن أبي الزبير، عن جابر؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: من كان له إمام، فقراءته له قراءة.

الصفحة 10