كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

وهذا يعرف بمحمد بن جابر عن قيس بن طلق، ولشهرته رواه عنه أيوب السختياني، وابن عون، وشُعبة، والثوري (1)، وهِشام بن حسان، وزهير، وابن عُيَينة، ومندل بن علي، وقيس بن الربيع، وأخوه أيوب بن جابر، عنه، ورواه مع هؤلاء: حماد بن زيد، وضمام، وغيرهم، وكل هؤلاء الذين روى عنه منهم مَن هو أكبر سنا منه، وأقدم موتا منه، ومنهم من هو في عصره فروى عنه، وهم اثنا عشر نفسا، لأن الحديث لا يعرف إلا به.
وقد روى هذا الحديث عن قيس بن طلق غير مُحمد بن جابر، إلا أنه معروف به، ورواه عن قيس بن طلق عِكرمَة بن عمار، وعَبد الله بن بدر وغيرهما، وقد روى مُحمد بن جابر عن قيس بن طلق، عن أبيه مع هذا الحديث أحاديث.
14808 - حَدثنا مُحمد بن علي بن سهل الأنصاري، حَدثنا مُسَدَّد، حَدثنا مُحمد بن جابر، حَدثنا قيس بن طلق، عن أبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إذا أراد أحدكم من امرأته حاجة فليأتها وإن كانت على قتب.
14809 - حَدثنا بكر بن عَبد الوهاب القزاز، حَدثنا معمر بن سهل، حَدثنا عَمرو بن أبي رزين، حَدثنا هشام بن حسان، حَدثنا مُحمد بن جابر، عن قيس بن طلق، عن أبيه، قال: سأل رجل النبي صَلى الله عَليه وسلم: أرأيت الرجل يكون له في امرأته حاجة؟ قال: ليس لها منعه، وإن كانت على رأس تنور.
_حاشية__________
(1) كذا في طبعة الرشد: «والثوري»، وفي طبعة دار الكتب العلمية: «والثقفي»، وسلفت روايتا عبد الوهاب الثقفي وسفيان الثوري عن محمد بن جابر.

الصفحة 127