كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14820 - حَدثنا أحمد بن الحسين الصُّوفي، حَدثنا إسحاق بن إبراهيم المروزي، حَدثنا مُحمد بن جابر، حَدثنا أَبو إسحاق، عن مجاهد، عن ابن عُمر؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسلم كان يستغفر في المجلس مِئَة مرة.
14821 - حَدثنا أحمد، حَدثنا إسحاق بن إبراهيم، حَدثنا مُحمد بن جابر، عن أبي إسحاق، عن عَبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أَبِي ذَرٍّ، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أفضل ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم.
14822 - أخبرنا إبراهيم بن مُحمد بن الهيثم، حَدثنا لوين، حَدثنا مُحمد بن جابر، عن أبي إسحاق، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عَبد الله؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسلم صلى في نعليه، فصلى الناس في نعالهم، ثم خلع نعليه، فخلع الناس نعالهم، فلما قضى الصلاة، قال: لم خلعتم؟ قالوا: رأيناك خلعت فخلعنا، قال: أتاني جبريل فأخبرني أن فيها قذرا.
14823 - حدثناه أحمد بن الحسين الصُّوفي، حَدثنا إسحاق بن إبراهيم، [قال: حَدثنا مُحمد بن جابر، عَن أبي إسحاق، عن إبراهيم] (1)، عن علقمة، عن عَبد الله؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسلم صلى في نعليه.
وهذا الحديث يرويه مُحمد بن جابر، عن أبي إسحاق.
14824 - أخبرنا أَبو يَعلَى، حَدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، حَدثنا مُحمد بن جابر، عن أبي إسحاق، عن يَحيى بن هبيرة، عن خباب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: من كان منكم لم يأكل فليصم، ومن كان أكل فليتم بقية يومه، يعني يوم عاشوراء.
_حاشية__________
(1) ما بين القوسين سقط من طبعة الرشد، وهو على الصواب طبعة دار الكتب العلمية. وانظر: «مصنف ابن أبي شيبة» (7976)، و «تاريخ الدوري عن ابن معين» (1691)، و «أخلاق النبي وآدابه» لأبي الشيخ (398). وانظر تعليق ابن عدي بعده.

الصفحة 131