كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14833 - حَدثنا عُبيد الله بن جعفر بن أعين، حَدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، حَدثنا مُحمد بن جابر، عن أبي مالك الأشجعي، عن أبيه، قال: سمعتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: مَن قال أشهد أن لا إله إلا الله، وكفر بالآلهة من دون الله، لم تطعمه النار.
14834 - حَدثنا موسى بن هارون الفارسي، حَدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، حَدثنا مُحمد بن جابر، قال: سمعتُ والدي يذكر عن جَدِّي، أنه أول وفْد وفَدوا إلى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، من بني حنيفة، قال: فوجدته يغسل رأسه،- قال مُحمد بن جابر: حسبت قال: بالخطمي -، فقال: اقعد يا أخا أهل اليمامة، فاغسل رأسك، فقعدت فغسلت رأسي بفضل غسل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، ثم شهدت أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، ثم كتب كتابا إلى هناك، يعني القرآن، فقلتُ: يا رسول الله، أعطني من قميصك قطعة أستأنس إليها، فأعطاني قبّ قميصه. قال مُحمد بن جابر: فحدثني والدي أنه كان عندنا فغسله للمريض يستشفى به.
قال الشيخ: ولمحمد بن جابر من الحديث غير ما ذكرت، وعند إسحاق بن أبي إسرائيل عن مُحمد بن جابر كتاب أحاديث صالحة، وكان إسحاق يفضل مُحمد بن جابر على جماعة شيوخ هم أفضل منه وأوثق.

الصفحة 135