كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

أسامٍ شتى، ممن ابتداء أساميهم لام.
[1625] لوذان بن سليمان.
حدث عنه بقية، وهو مجهول، وما رواه مناكير لا يُتَابَعُ عَليه.
14387 - حَدثنا يَحيى بن عيسى بن مُحمد الجيلاني بحمص، حَدثنا سعيد بن عَمرو السكوني، وعطية بن بقية، قالا: حَدثنا بَقِية، عن لوذان بن سليمان، عن هشام بن عروة، عن نافع، أنه أخبرهم؛ أن رافع بن خديج أخبر عَبد الله، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نهى عن كراء المزارع.
14388 - حَدثنا يَحيى بن عيسى، حَدثنا سعيد بن عَمرو، وعطية بن بقية، قالا: حَدثنا بَقِيَة، حَدثنا لوذان، عن هشام بن عروة، عن نافع، عن ابن عُمر، أخبر؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: من أسلف سلفا، فلا يشترط على صاحبه غير قضائه.
14389 - حَدثنا يَحيى بن عيسى، حَدثنا سعيد بن عَمرو، وعطية بن بقية، قالا: حَدثنا بَقِيَة، حَدثنا لوذان بن سليمان، حَدَّثني هشام بن عروة، عن نافع، عن ابن عُمر؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نهى عن المزابنة، والمزابنة: أن يباع ثمر حائط نخل في رءوسها، بتمر كيلا أو بشَيءٍ من الزروع، في سنبله أن يباع كيلا حنطة بحنطة، وأن يباع تمر كرم بزبيب، كيلا أو شعيرا بشعير، أو شيئا من الزروع والثمار وهو في سنبله كيلا بطعام.
وهذه الثلاثة الأحاديث عن هشام بن عروة عن نافع، لا يرويها عن هشام غير لوذان هذا، وهو مجهول، وعن لوذان بقية، ولا أعلم للوذان غير هذه الأحاديث، وهِشام بن عروة عن نافع عزيز جدا، وهذه الثلاثة الأحاديث يرويها لوذان بن سليمان.

الصفحة 14