كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14868 - حَدثنا عَبد الله بن مُحمد بن سلم، حَدثنا عباس بن الوليد الخلال، حَدثنا يَحيى بن صالح، حَدثنا مُحمد بن عَبد الملك، حَدثنا مُحمد بن المنكدر، عن جابر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: طلب العلم فريضة على كل مسلم.
14869 - حَدثنا أحمد بن مُحمد بن عنبسة، حَدثنا هشام بن عَبد الملك أَبو التقي، حَدثنا يَحيى بن سعيد، حَدثنا مُحمد بن عَبد الملك، عن مُحمد بن المنكدر، عن جابر. وعن نافع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إن السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى أحدكم نهمته من سفره فليتعجل الانصراف إلى أهله.
14870 - حَدثنا رباح بن طيبان، حَدثنا أَبو أمية، حَدثنا يَحيى بن صالح، حَدثنا مُحمد بن عَبد الملك، عن نافع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: من شاب شيبة في الإسلام، لا ينتفها ولا يغيرها، كانت له نورا يوم القيامة.
14871 - حدثناه أحمد بن علي المدائني، حَدثنا أَبو أمية، حَدثنا يَحيى بن صالح، حَدثنا مُحمد بن عَبد الملك من ولد أبي أيوب المكفوف، حَدثنا مُحمد بن المنكدر، عن جابر قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لرجل من الأنصار: غير شيبك، قال (1): بأي شيء يا رسول الله؟ قال (2): بما شئت.
_حاشية__________
(1) في طبعة الرشد: «قلت»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، و «ذخيرة الحفاظ» (3598).
(2) قوله: «قال» سقط من طبعة الرشد، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، و «ذخيرة الحفاظ».

الصفحة 144