كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14872 - حَدثنا صالح بن أبي الجن المنبجي، حَدثنا مُحمد بن سنان الشيزري، حَدثنا عامر بن سيار، حَدثنا مُحمد بن عَبد الملك، عن مُحمد بن المنكدر، عن جابر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لبلال: أشفع الأذان، وأوتر الإقامة.
14873 - حَدثنا زنجَوَيه بن مُحمد، حَدثنا خازم، حَدثنا عامر بن سيار، حَدثنا مُحمد بن عَبد الملك، عن ابن المنكدر، عن جابر؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسلم أمر بلالا أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة.
14874 - حَدثنا عَبد الله بن يَحيى السرخسي، حَدثنا الوضاح بن عصام بن الوضاح الزبيري، حَدَّثني أبي، عن مُحمد بن عَبد الملك، عن مُحمد بن المنكدر، عن جابر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إذا كان أحدكم في صلاته فدعته أمه، فليجبها.

14875 - حَدثنا علي بن إسماعيل بن أبي النجم، حَدثنا عامر بن سيار، حَدَّثني مُحمد بن عَبد الملك، حَدثنا نافع، عن ابن عُمر قال: قلنا: يا رسول الله، ما الكبائر؟ قال: الشرك بالله وعقوق الوالدين، قال: وكان متكئا فجلس فقال: ألا وقول الزور، ألا وقول الزور، مرتين، أو ثلاثا.
14876 - حَدثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم، حَدَّثني أَبو حميد أحمد بن مُحمد بن المغيرة، حَدثنا يَحيى بن سعيد العطار، حَدثنا مُحمد بن عَبد الملك، عن نافع، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ليس منا من استأسر المشركين من غير جراحة، وليس منا من تعصب.

الصفحة 145