كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14910 - حَدَّثني سهل بن السري أَبو حاتم الحذاء ببخارى، وكتبه لي بخطه، حَدثنا سهل بن شاذويه، حَدثنا نصر بن الحسين، حَدثنا عيسى بن موسى الغنجار، عن مُحمد بن الفضل، عن كرز بن وبرة الحارثي، عن عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم؛ أنه قال: خذوا زينة الصلاة، فقالوا: يا رسول الله، وما زينة الصلاة؟ قال: البسوا نعالكم، فصلوا فيها.
14911 - حَدَّثني سهل الحذاء، حَدثنا الحسين بن الحسن بن الوضاح، من كتابه، حَدَّثني حفص بن داود بن عَبد الرحمن (1) وهو القبائي، شيخ بُخارَى، عن مُحمد بن الفضل، عن كرز، عن عَطاء، عن عَبد الله بن عُمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: لا صلاة إلا بوضوء وقراءة.
_حاشية__________
(1) كذا في طبعة الرشد: «حفص بن داود بن عَبد الرحمن»، وفي طبعة دار الكتب العلمية: «حفص بن داود، حدثنا أَبو عَبد الرحمن» جعله اثنين، وكذلك قال ابن ناصر الدين في «توضيح المشتبه» 7/ 154، قال: أبو عبد الرحمن [القبابِي] البخاري، عن محمد بن الفضل بن عطية، وعنه حفص بن داود. وكذلك السمعاني في «الأنساب» 8/ 377.
قال ابن حجر: حفص بن داود بن عبد الرحمن [القبائِي] البخاري، عن محمد بن الفضل ابن عطية. «تبصير المنتبه» 3/ 1151. (جعله واحدا)
وقال ابن حِبَّان: حفص بن داود, أَبو عمر الربعي، مِن أهل بخارا, الذي يقال له: المؤذن، يَروي عن: محمد بن الفضل بن عطية, والغنجار. «الثقات» 8/ 200، والله أعلم.

الصفحة 154