كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14912 - حَدثنا الحسن بن الحسين البزاز ببخارى، أخبرنا سهل بن شاذويه، حَدثنا يَحيى بن إسماعيل بن الحسن بن عثمان، حَدثنا جَدِّي الحسن بن عثمان، يعني قاضي بُخارَى، حَدثنا مُحمد بن الفضل بن عطية، عن (1) كرز بن وبرة، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم، قال: إن الله تجاوز لي عن أُمَّتِي ما حدثوا به أنفسهم، ما لم يعملوا به ويتكلموا.
14913 - حَدثنا الحسن، حدثنا سهل (2)، حَدَّثنا يَحيى بن إسماعيل، حَدثنا جَدِّي، حَدثنا مُحمد بن الفضل، عن كرز بن وبرة، عن عطاء، عن ابن عُمر؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: إذا ذكر أصحابي فأمسكوا، وإذا ذكر القدر فأمسكوا.
14914 - وبإسناده؛ عن كرز بن وبرة، عن مجاهد، عن عَبد الله بن عُمر، سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسلم يقول: استلموا الحجر والركن، فإن استلامهما يحطان الخطايا حطا.
14915 - حَدثنا إسحاق بن مُحمد بن إبراهيم بن مُحمد بن الحسين بن صالح بن أشهب ببخارى قال: وجدت في كتاب جد أبي مُحمد بن الحسين بخطه، وأخبرني أبي أنه خطه، حَدثنا عيسى الغنجار (ح)
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعتي الرشد والعلمية إلى: «مُحمد بن الفضل بن عطية [بن] كرز بن وبرة»، وهو على الصواب في «تاريخ جرجان» 1/ 357، و «ذخيرة الحفاظ» (935).
(2) في طبعة الرشد إلى: «وحدثنا سهل» والصواب حذف الواو، كما أثبتنا، وانظر الإسناد السابق.

الصفحة 155