كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14924 - حَدثنا محمود الواسطي، حَدثنا عُمر بن صالح بن جبيرة، حَدثنا مُحمد بن الفضل الخراساني، عن زيد،- قال محمود: يعني العمي -، عن ابن سِيرين، عن عمران بن حصين، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إن الله ليحب المؤمن إذا كان فقيرا متعففا.
14925 - أخبرنا ابن مكرم، حَدثنا مُحمد بن بكار بن الريان، حَدثنا مُحمد بن الفضل، عن زيد العمي، عن مرة، عن عَبد الله بن مسعود، قال: جَاء رجل إلى النبي صَلى الله عَليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن لي أربعين درهما، مسكين أنا؟ قال: نَعم.
14926 - حَدثنا مُحمد بن الحسن بن بخيت، حَدثنا مُحمد بن عيسى بن حيَان (1) المدائني، حَدثنا مُحمد بن الفضل بن عطية، عن مُحمد بن واسع، عن ابن سِيرين، عن أبي هريرة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: يحرم على النار كل هين لين قريب سهل.
14927 - وبإسناده؛ قال: حَدثنا مُحمد بن الفضل بن عطية، عن مُحمد بن سوقه، عن شقيق بن سلمة، عن عَبد الله بن عُمر؛ أَن النَّبي صَلى الله عَليه وسلم كان يدخل يديه بين فخذيه في الصلاة.
قال الشيخ: لا أعلم يرويه عن ابن سوقه غير مُحمد بن الفضل.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعة الرشد إلى: «حبان» بالموحدة، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، بالمثناة. وقد سلف على الصواب مرارا.
وهو: محمد بن عيسى بن حيان، المدائني، الباكُسَائي، يعرف بأبي السُّكَين، انظر: «الثقات» لابن حبان 9/ 143، و «الضعفاء والمتروكين» للدارقطني (486)، و «تاريخ بغداد» 3/ 694، و «الضعفاء والمتروكين» لابن الجوزي (3147)، و «الأنساب» 9/ 14، و «سير أعلام النبلاء» 13/ 21، و «ميزان الاعتدال» 4/ 232، و «لسانه» (7286).

الصفحة 158