كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14932 - حَدثنا عُمر بن الحسن بن نصر، حَدثنا مصعب بن سعيد أَبو خيثمة، عن بَقِيَة، حَدثنا مُحمد بن الفضل، عن أبي حازم، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: اللهم بارك لأمتي في بكورها.
14933 - حَدثنا إبراهيم بن مُحمد بن الهيثم، حَدثنا داود بن رشيد (ح)
14934 - وحدثنا أحمد بن مُحمد بن عَبد العزيز بن الجعد، حَدثنا مُحمد بن بكار، قالا: حَدثنا مُحمد بن الفضل بن عطية، عن منصور بن المعتمر، عن إبراهيم النخعي، عن الأسود بن يزيد، عن ابن مسعود قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذا صعد المنبر يوم الجمعة استقبلنا بوجوهنا.
14935 - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حَدثنا عَبد الله بن عامر بن زرارة، حَدثنا مُحمد بن الفضل، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عَبد الله، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم؛ نحوه.

14936 - حَدثنا علي بن إسماعيل بن أبي النجم، حَدثنا موسى بن عقبة الشعراني بالرقة، عن أبيه عقبة بن موسى، حَدثنا مُحمد بن الفضل بن عطية العبسي، عن زياد بن علاقة، عن قطبة، قال: مررت برسول الله صَلى الله عَليه وسلم وقد أسس أساس مسجد قباء، ومعه أَبو بكر، وعمر، وعثمان، فقلت: يا رسول الله أسست بناء هذا المسجد وليس معك غير هؤلاء النفر الثلاث؟ قال: إنهم ولاة الخلافة من بعدي، قال: ومررت برسول الله صَلى الله عَليه وسلم، وهو يبني مسجد قباء، ومعه أَبو بكر، وعمر، وعثمان، ورسول الله صَلى الله عَليه وسلم يحمل الحجارة، حتى رأيت أثر الحجارة على عكن بطنه.
قال الشيخ: وهذ بهذا الإسناد لا أعلم يرويه غير مُحمد بن الفضل هذا.
ولمحمد بن الفضل غير ما ذكرت من الحديث، وعامة حديثه ما لا يتابع الثقات عليه.

الصفحة 160