كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14968 - حَدثنا عبدان، حَدثنا خليفة بن خياط، حَدثنا أَبو عبيدة الحداد، حَدثنا مُحمد بن فضاء، عن أبيه، عن علقمة بن عَبد الله، عن أبيه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: يعتق الرجل من عبده ما شاء، إن شاء أعتق ثلثه، أو نصفه، أو ما شاء.
14969 - حَدثنا محمود الواسطي، حَدثنا عُمر بن صالح بن جبيرة (ح)
14970 - وحدثنا عبدان، حَدثنا زيد بن الحريش، قالا: حَدثنا الصغدي بن سنان، حَدثنا مُحمد بن فضاء، عن أبيه، عن علقمة بن عَبد الله، عن أبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إذا لم يقدر أحدكم على الأرض إذا كنتم في طين، أو قصب أومئوا إيماء. زاد محمود: أو في ماء، أو في ثلج.
14971 - حَدثنا مُحمد بن الضحاك بن عَمرو بن أبي عاصم، قال: أخبرني عيسى بن عَبد الله، حَدثنا بكر بن بكار (ح)
14972 - وحدثنا عبدان، حَدثنا زيد بن الحريش، حَدثنا مسلم بن إبراهيم، قالا (1): حَدثنا مُحمد بن فضاء الجهضمي، حَدَّثني أبي، عن علقمة بن عَبد الله المزني، عن أبيه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إذا اشترى أحدكم لحما فليكثر مرقته، فإن لم يصب أحدكم لحما، أصاب من مرقته، فإنه أحد اللحمين.
قال الشيخ: ولا أعلم لمحمد بن فضاء عن أبيه، عن علقمة بن عَبد الله، عن أبيه بهذا الإسناد غير هذه الأربعة أحاديث التي أمليتها، ولا أعرف له غير هذه الأحاديث إلا الشيء اليسير.
_حاشية__________
(1) قوله: «قالا» سقط من طبعتي العلمية والرشد، وأثبتناه على الصواب، يعني: بكر بن بكار، ومسلم بن إبراهيم، قالا: حَدثنا مُحمد بن فضاء.

الصفحة 172