كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14418 - حَدثنا بدر بن الهيثم الكوفي، حَدثنا عَمرو بن النضر الغزال، حَدثنا عصمة بن عَبد الله الأسدي، حَدثنا مُحمد بن عُبيد الله العرزمي، عن أبي الزبير، عن جابر قال: أهدى النجاشي لرسول الله صَلى الله عَليه وسلم قاروره من غالية، وكان أول من عمل له الغالية، وأسلم ومات، فصلى عليه رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بالمدينة، وكبر أَرْبعًا.
قال الشيخ: وهذا متنه غريب، ولا أعلم رواه عن العرزمي، عن أبي الزبير غير عصمة.
14419 - حَدثنا أَبو يَعلَى، حَدثنا عقبة بن مكرم، حَدثنا يُونُس بن بُكَير، عن مُحمد بن عُبيد الله العرزمي، عن عطاء، عن أَنَس؛ أَن النَّبي صَلى الله عَليه وسلم صلى على ابنه إبراهيم عليه السلام، فكبر عليه أَرْبعًا.
قال الشيخ: وهذا بهذا الإسناد غريب، في التكبير أَرْبعًا، وعطاء بن أبي رباح عن أَنَس يعز جدا.
14420 - حَدثنا إسحاق بن إبراهيم الغزي بغزة، حَدثنا مُحمد بن أبي السري، أخبرنا شُعَيب بن إسحاق، حَدثنا مُحمد الفزاري، عن عَطاء، عن جابر قال: أمرنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن نغسل أرجلنا إذا توضأنا.

14421 - حَدثنا أحمد بن يَحيى بن زهير، حَدثنا على بن حرب الجنديسابوري، حَدثنا أشعث بن عطاف، عن مُحمد بن العرزمي، عن عَبد الله بن أبي مليكة، عن المسور بن مخرمة، قال: رأيتُ عُمر أتى الحجر فوضع يده على جنبيه، ثم قبل ما بينهما، ثم قال: أما والله (1)، إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قبلك ما قبلتك.
قال الشيخ: وهذا له طرق عن عُمر، ومن هذا الطريق، عن المسور بن مخرمة، عن عُمر غريب، لا يروى إلا من هذا الوجه.
_حاشية__________
(1) في طبعة الرشد: «أم والله»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، و «المعجم الأوسط» (7231)، و «ذخيرة الحفاظ» (3034).

الصفحة 23