كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14428 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن الربيع التميمي بمصر، حَدثنا يَحيى بن عَبد الله بن بُكَير، حَدثنا عَبد الله بن وهب، أخبرني الحارث بن نبهان، عن مُحمد بن عُبيد الله، عن مصعب بن سعد، عن أبيه؛ أنه وجد يوم بدر سيفا، وكان قد ضرب بسيفه حتى انقطع، فوجد سيفا، فلما فرغوا أتى النبي صَلى الله عَليه وسلم فأخبره، فقال: اذهب به فألقه حيث وجدته، فلما أنزل الله عَزّ وجَلَّ: {يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول} فقال له رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: اذهب فخذه، فهو لك.
14429 - حَدثنا عَبد الله بن أَبَان بن شداد، حَدثنا أحمد بن الفضل بن عُبيد الله، حَدثنا رواد بن الجراح، عن العرزمي، عن نافع، عن ابن عُمر؛ كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يتختم في خنصره الأيمن، فإذا دخل الخلاء جعل الكتابة مما يلي كفيه.
قال الشيخ: وهذا المتن غريب بهذا الإسناد.
14430 - 14431 - حَدثنا الخليل بن مُحمد بن الخليل، ابن بنت تميم بن المنتصر بواسط، حَدثنا جَدِّي تميم بن المنتصر (ح)
14432 - وحدثنا ابن ناجية، حَدثنا مالك بن سعد أَبو غسان، قالا: حَدثنا إسحاق الأزرق، عن مُحمد بن عُبيد الله، عن الأَعمَش، عن أبي حازم، عن أبي هريرة؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال، ونظر إلى البيت: من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه.
قال الشيخ: وهذا رَواه عن أبي حازم، منصور وسيار، وغيرهما، ومن حديث الأَعمَش عن أبي حازم غريب، لا أعلم يرويه عن الأَعمَش غير العرزمي، وعنه إسحاق الأزرق.
قال الشيخ: ولمحمد بن عُبيد الله غير ما ذكرت من الحديث، وله نسخة يرويها عنه ابنه، وابن أخيه، وعامة رواياته غير محفوظة.

الصفحة 26