كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14463 - 14464 - حَدثنا مُحمد بن يَحيى بن آدم، ويحيى بن زكريا بن حيويه، قالا: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن عَبد الحكم، قال: سمعتُ الشافعي رحمه الله، يقول: قال الزُّهْري: لا يزال بهذه الحرة علم، ما دام بها ذاك الأحول، يريد مُحمد بن إسحاق.
14465 - أخبرنا عُمر بن سنان، حَدثنا مُحمد بن معدان، حَدثنا ابن أعين، قال: سمعتُ سفيان، يقول: كنا عند الزُّهْري ونهض ابن إسحاق، فقال الزُّهْري: لا يزال بها علم ما بقي.
14466 - أخبرنا أحمد بن الحسن بن عَبد الجبار، حَدثنا مُحمد بن قدامة، سمعتُ ابن عُيَينة، يقول: رأيت ابن إسحاق قبل أن أرى الزُّهْري، ورأيته جاء إلى الزُّهْري، فقال له الزُّهْري: كيف أنت يا مُحمد، ما لي لم أرك؟ قال: كيف أصل إليك مع بوابك هذا؟ قال سفيان: فدعا الزُّهْري بوابه، فقال: إذا جاء هذا فلا تحبسه عني، لا يزال بالمدينة علم ما كان بها.
14467 - حَدثنا مُحمد بن جعفر بن يزيد، حَدثنا أَبو قلابة، حَدَّثني مُحمد بن إبراهيم المزني، عن ابن عُيَينة؛ كنت عند الزُّهْري فجاء مُحمد بن إسحاق، فقال له الزُّهْري: ما لي لا أراك؟ واستبطأه، فقال: إن آذنك لا يأذن لي.
14468 - حَدثنا مُحمد بن جعفر، حَدثنا أَبو قلابة، حَدَّثني مُحمد بن إبراهيم، عن ابن عُيَينة، سمعتُ ابن شهاب، يقول: ما بقي أحد أعلم بغارات (1) من مولى ابن مخرمة، يعني مُحمد بن إسحاق.
_حاشية__________
(1) كذا في طبعة الرشد إلى: «بغارات»، وفي طبعة دار الكتب العلمية: «بغزاة».

الصفحة 34