كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14498 - حَدثنا أحمد بن الحسن الأصبهاني، حَدثنا سليمان بن عَبد الحميد، حَدَّثني مُحمد بن إسماعيل، حَدَّثني أبي، عن يَحيى شيخ من أهل المدينة، عن مُحمد بن إسحاق، عن شُعبَة، عن هشام بن زيد بن أنس، عن جَدِّهِ؛ أُتِي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بجارية من الأنصار، قد رضَّها يهودي بين حجرين وانتزع حليا لها، الحديث، يَعني: فرضخ رأسه.
قال الشيخ: وهذا لا يروى عن مُحمد بن إسحاق عن شُعبَة، إلا من هذا الطريق، ومُحمد بن إسماعيل هو ابن إسماعيل بن عياش، عن أبيه، عن شيخ من أهل المدينة، قال: وهو يَحيى بن سعيد الأنصاري، عن مُحمد بن إسحاق، عن شُعبَة، وهذا رواية الكبار عن الصغار.
14499 - حَدثنا أحمد بن حمدون النيسابوري، حَدثنا عُبيد الله بن سعد، حَدثنا عمي، حَدثنا أبي، حَدَّثني مُحمد بن إسحاق، حَدَّثني سفيان الثَّوري، عن لَيث، عن طاووس، عن ابن عباس، قال: إنها لكلمة نبي: ويأتيك بالأخبار من لم تزود.

14500 - حَدثنا ابن مكرم، حَدثنا عُبيد الله بن سَعد (1)، حَدثنا عمي، حَدثنا أبي، عن ابن إسحاق، عن مسعر بن كدام الهلالي، عن آدم بن علي البكري، عن ابن عُمر، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: لا تبسط ذارعيك إذا صليت، كبسط السبع، وادعم على راحتيك، وتجاف عن ضبعيك، فإنك إذا فعلت ذلك سجد كل عضو منك (2).
_حاشية__________
(1) كذا في طبعة الرشد: «عُبيد الله بن سَعد»، وفي طبعة دار الكتب العلمية: «عبد الله بن سَعد»، وهما أخوان؛ والحديث يُروى عن كليهما؛
ورد الحديث في «صحيح ابن خزيمة» (645): «عبيد الله»، وفي «صحيح ابن حبان» (1914): «عبد الله».
(2) تحرف في طبعة الرشد إلى: «سجد [لك] كل عضو منك»، وكذلك في «ذخيرة الحفاظ» (6039)، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، وكذلك في المصدرين السابقين.

الصفحة 42