كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14501 - حَدثنا مُحمد بن يَحيى بن الحسين العمي، حَدثنا عُبيد الله العيشي، حَدثنا حماد بن سلمة، أخبرنا مُحمد بن إسحاق، عن الزُّهْري، عن عُبيد الله، عن ابن عباس؛ أن جبريل صَلى الله عَليه وسلم كان يعرض على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم القرآن كل عام في رمضان. فذكره.
14502 - حَدثنا إسحاق بن إبراهيم بن يُونُس، حَدثنا إبراهيم بن سعيد، حَدثنا سفيان، عن الزُّهْري، عن عروة، عن عائشة،- قال سفيان: حفظه لنا ابن إسحاق -، أن أول شيء نزل من القرآن: {اقرأ باسم ربك}.

14503 - حَدثنا داود بن إبراهيم أَبو شيبة، حَدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، حَدثنا نوح بن يزيد المعلم، حَدثنا إبراهيم بن سعد (1)، وكان من أصحاب إبراهيم بن سعد،- قال الدورقي: قال لي يَحيى بن مَعين: اختلفت إلى نوح في هذا الحديث ثلاثين مرة، فما حَدَّثني به تحملت عليه -، عن مُحمد بن إسحاق، عن نافع، عن ابن عُمر قال: مَا رأيتُ أحدًا كان أسود بعد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من معاوية، قلت: هو كان أسود من أبي بكر؟ قال: أَبو بكر كان خيرًا منه، وكان هو أسود منه، قال: قلتُ: هو كان أسود من عُمر؟ قال: عُمر والله كان خيرًا منه، وكان هو أسود من عُمر، قال: قلتُ: هو كان أسود من عثمان؟ قال: رحمة الله على عثمان، عثمان كان خيرًا منه، وهو أسود من عثمان.
قال الشيخ: وهذا يرويه مُحمد بن إسحاق عن نافع عن ابن عُمر، ويرويه العوام بن حوشب، عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عُمر (2).
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعة الرشد إلى: «سعيد»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، و «الآحاد والمثاني» (516)، و «السنة» للخلال (678 و679)، و «معجم الصحابة» للبغوي (2194)، و «تاريخ دمشق» 59/ 174.
وقوله: «وكان من أصحاب إبراهيم بن سعد»، يَعني نوح بن يزيد المؤدب؛ قال ابن سعد: نوح بن يَزيد المُؤَدِّبُ، ويكنى أَبا مُحمد، وكان صاحِب إِبراهيم بن سَعد. «الطبقات الكبير» 9/ 366.
قال الدوري: قال بعض أصحابنا: قال أحمد بن حنبل: معنى «أسود» أي أسخى. «السنة» للخلال (678).
(2) بعد هذا الموضع في طبعة دار الكتب العلمية: «حَدثنا ابن صاعد، قال: حَدثنا مُحمد بن يزيد الأساقطي، قال: حَدثنا يَحيى بن كثير، قال: سمعتُ شُعبَة يقول: مُحمد بن إسحاق أمير في الحديث».

الصفحة 43