كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14520 - حَدثنا أحمد بن علي بن المثني، حَدثنا أَبو الربيع الزهراني، حَدثنا حبان بن علي، حَدثنا مُحمد بن عُبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، عن جَدِّهِ، قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يكتحل وهو صائم.
14521 - حَدثنا مُحمد بن الحسين بن حفص، حَدثنا عباد بن يعقوب، أخبرنا علي بن هاشم، عن مُحمد بن عُبيد الله، عن أبيه، عن جَدِّه أبي رافع؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال لعلي: أنت تقتل على سنتي.
14522 - أخبرني مُحمد بن عُبيد الله بن فضيل، حَدثنا عَبد الوهاب بن الضحاك، حَدثنا ابن عياش، عن مُحمد بن عُبيد الله بن أبي رافع، عن أبي عبيدة بن مُحمد بن عمار بن ياسر، عن أبيه، عن جَدِّهِ، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أُوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي، فمن تولاه تولاني، ومن تولاني تولى الله.
14523 - أخبرنا جعفر بن أحمد بن علي بن بيان، حَدثنا يَحيى بن عَبد الله بن بُكَير، حَدَّثني ابن لَهِيعَة، حَدَّثني مُحمد بن عُبيد الله، عن أبي عبيدة بن مُحمد بن عمار بن ياسر، عن أبيه، عن جَدِّهِ، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: من تولى علي بن أبي طالب فأحبه، فقد تولاني وأحبني، ومن تولاني وأحبني، فقد تولى الله وأحبه.

14524 - حَدثنا أَبو عَرُوبة، حَدثنا عباد بن يعقوب، حَدَّثني يَحيى بن يَعلَى، عن مُحمد بن عُبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، عن جَدِّه أبي رافع، قال (1): مر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على موضع، فقال: نعم موضع الحمام هذا، فبنى فيه حمام.
قال الشيخ: ولمحمد بن عُبيد الله غير ما ذكرت من الحديث، وهو كوفي، ويروي عنه الكوفيون وغيرهم، وهو في عداد شيعة الكوفة، ويروي من الفضائل أشياء لا يُتَابَعُ عَليه.
_حاشية__________
(1) في طبعة الرشد: «عَن جَدِّهِ، [عن] أبي رافع، قال: قال»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، و «ذخيرة الحفاظ» (4980).
وانظر: «المعجم الكبير» (956)، وعنه في «مجمع الزوائد» 1/ 279.

الصفحة 50