كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14545 - حَدثنا الساجي، حَدثنا بُنْدَار، حَدثنا عَبد الرحمن، حَدثنا سُفيان، عن مُحمد بن السائب، عن أبي صالح، قال: الخائف يركع ركعة.
14546 - حَدثنا ابن أبي عصمة، حَدثنا أحمد بن أبي يَحيى، حَدثنا مُحمد بن عَبد الملك، قال: سمعتُ يزيد بن هارون، يقول: كان الكلبي يعقد لحيته، ثم يكون بعد العقد مثل لحيتي.
14547 - حَدثنا مُحمد بن إسماعيل العطار، قال: حَدثنا صهيب بن مُحمد بن عباد بن صهيب، حَدَّثني عباد بن صهيب، قال: دخلت الكوفة فرأيت الكلبي يعمل عمل السلطان، وعليه ثياب سواد، فلم أكتب عنه، فاضطررت بعد ذلك إلى أن كتبت عن رجل عنه.
14548 - حَدثنا أحمد بن مُحمد بن عُمر، حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن قهزاذ، حَدثنا علي بن الحسين بن واقد، قال أبي: فأخبرت الأعمش (1) بما يشبه هذا عن الكلبي، يعني بشيء من التفسير، فقال لي الأَعمَش: لو أن الذي عند الكلبي عندي، ما خرج مني إلا بحفير.
14549 - حَدثنا مُحمد بن خلف بن المرزبان، حَدثنا أحمد بن منصور الرمادي، حَدثنا شبابة، حَدثنا خارجة بن مصعب، عن ابن السائب، وهو الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس؛ في هذه الآية: {عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة} قال: وكانت المودة التي جعل الله بينهم، تزويج النبي صَلى الله عَليه وسلم بأُم حبيبة بنت أبي سفيان، فصارت أم المؤمنين، فصار معاوية خال المؤمنين.
_حاشية__________
(1) في طبعة الرشد: «إني فاخرت الأعمش»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية، و «تفسير الطبري» 1/ 86، وفيه: «بِخفِير».

الصفحة 56