كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14553 - حَدثنا عَبد الرحمن بن أبي قرصافة العسقلاني، حَدثنا أبي، حَدثنا زكريا بن نافع الأرسوفي، حَدثنا عَبد العزيز، عن روح بن القاسم، عن مُحمد بن السائب الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: أوفوا اللحى، وقصوا الشوارب، وخالفوا بني الأعاجم.
قال الشيخ: وعَبد العزيز له أحاديث يرويها عن روح بن القاسم، وعَبد العزيز يُقال له: ابن عُبيد الله، (1) وعَبد العزيز بن عُبيد الله هذا لا يعرف.
14554 - أخبرنا مُحمد بن عُمر بن عَبد العزيز بعسقلان، حَدثنا يزيد بن سنان، حَدثنا عَمرو بن الربيع بن طارق، حَدثنا مسلمة بن علي، عن إسماعيل بن عياش، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال: مر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ببقيع الغرقد، ورجل يسوم سيفا، فقال النبي صَلى الله عَليه وسلم: لا تغالوا في الحديد، فإنها مأمورة، ومر برجل يسوم بشاة، قال: فقال: لا تغالوا في اللبن، فإنه رزق.
14555 - حَدثنا أَبو قصي الدمشقي، حَدثنا سليمان بن عَبد الرحمن، حَدثنا ابن عياش، حَدثنا مُحمد بن السائب الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: لا تقوم الساعة حتى يلتقي الشيخان، فيقول أحدهما لصاحبه: متى ولدت؟ فيقول: يوم طلعت الشمس من المغرب.
_حاشية__________
(1) في طبعة الرشد: «وعَبد العزيز يقول: ابن عبيد الله»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية.

الصفحة 58