كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14561 - 14562 - حَدثنا مُحمد بن جعفر بن (1) الإمام، وعَبد الله بن صالح البُخاري، قالا: حَدثنا عصمة بن الفضل النيسابوري، حَدثنا الحرمي، هو حرمي بن عمارة، حَدثنا حماد بن سلمة، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس قال: لما نزل عذر عائشة، دعاهم النبي صَلى الله عَليه وسلم فجلدهم ثمانين، ثمانين.
14563 - أخبرنا أَبو يَعلَى، حَدثنا إبراهيم بن الحجاج، حَدثنا حماد بن سلمة، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس؛ أن الوليد بن عقبة، قال لعلي بن أبي طالب: أنا أبسط منك لسانا، وأحد منك سنانا، وأملأ منك جسدا في الكتيبة، فقال له علي: اسكت، فإنك فاسق، فأنزل الله عَزّ وجَلَّ: {أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لاَ يَسْتَوُونَ}، يعني عَليًا، والوليد الفاسق.
14564 - حَدثنا أَبو صالح القاسم بن الليث الرسعني، حَدثنا هشام بن عمار، حَدثنا يعقوب بن إبراهيم القاضي، حَدثنا مُحمد بن السائب، عن أبي صالح، عن ابن عباس؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم سئل عن مولود ولد له قبل ودبر، من أين يورث؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: يورث من حيث يبول.
14565 - أخبرنا مُحمد بن مُحمد بن عقبة، حَدثنا الحسين بن عَبد الله بن موسى بن أسلم، حَدثنا عثمان بن زفر التيمي، حَدَّثني حبان بن علي، عن الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه، خير له من أن يمتلئ شعرا، هجيت به.
_حاشية__________
(1) قوله «بن» سقط من طبعتي العلمية والرشد، انظر حاشية الصفحة 1/ 113.

14566 - حَدثنا مُحمد بن عبده بن حرب، حَدثنا هدبة، حَدثنا همام، عن الكلبي؛ في تفسير هذه الآية: {يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب} قال: يمحو الله من الرزق ويزيد فيه، ويمحو من الأجل ويزيد فيه، قال: قلتُ له: من حدثك؟ قال: حَدَّثني أَبو صالح، عن جَابِر بن عبد الله بن رِئَابٍ، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم.

الصفحة 60