كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14641 - حَدثنا عَبد الرحمن بن عُبيد الله الحلبي، حَدثنا أحمد بن حرب، حَدثنا زيد بن الحباب، عن مُحمد بن مسلم، عن عَمرو بن دينار، عن ابن عباس؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: من كانت عنده شهادة، فلا يقول: لا أخبر بها إلا عند الإمام، ولكن ليخبر بها، لَعَلَّهُ يَرْجِعُ، ويَرْعَوِي.
14642 - حَدثنا علي بن أحمد بن علي بن عمران الجرجاني بحلب، حَدثنا أَبو مسعود الأصبهاني، وأبي، قالا: حَدثنا عَبد الرَّزَّاق، حَدثنا مُحمد بن مسلم الطائفي، عن عَمرو بن دينار، عن ابن عباس؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قضى باليمين مع الشاهد.
قال الشيخ: وهذا رواه مع مُحمد بن مسلم، عن عَمرو: قيس بن سعد، وداود العطار (1).
14643 - حَدثنا أحمد بن حفص السعدي، حَدثنا عَبد الله بن عُمر بن أَبَان القرشي مشكدانه ببغداد، حَدثنا مُحمد بن الحارث، حَدثنا مُحمد بن مسلم الطائفي، حَدَّثني إبراهيم بن ميسرة، عن ابن طاووس، عن أبيه، عن ابن عباس قال: لما حاصر النبي صَلى الله عَليه وسلم الطائف، خرج رجل من الحصن فاحتمل رجلاً من أصحاب النبي صَلى الله عَليه وسلم ليدخله الحصن، فقال النبي صَلى الله عَليه وسلم: من يستنقذه فله الجنة، فقام العباس فمضي، فقال النبي صَلى الله عَليه وسلم: امض ومعك جبريل وميكائيل، فمضى، فاحتملهما جميعًا ووضعهما بين يدي رسول الله صَلى الله عَليه وسلم.
قال الشيخ: ولمحمد بن مسلم الطائفي غير ما ذكرت أحاديث حسان غرائب، وهو صالح الحديث لا بأس به، ولم أر له حديثًا منكرا.
_حاشية__________
(1) تحرف في الرشد إلى، «وهذا رواه مُحمد بن مسلم عن عَمرو قيس بن سعد، وداود العطار»، وهو على الصواب في طبعة دار الكتب العلمية.
ونوه عنه محقق الرشد.

الصفحة 78