كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14673 - حَدثنا عَبد الله بن مُحمد بن ياسين، حَدثنا مُحمد بن معاوية الأنماطي، حَدثنا مُحمد بن زياد الطحان عن ميمون، عن ابن عباس؛ أَن رسُول الله صَلى الله عَليه وسلم كان يصلي الضحى، حتى يقول الناس: ما يدعها، ثم يدعها، حتى يقول الناس: ما يصليها.
14674 - أخبرنا أحمد بن إسماعيل الوساوسي، حَدثنا شيبان، حَدثنا مُحمد بن زياد، حَدثنا ميمون بن مهران، عن ابن عباس؛ أَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: ألا أدلكم على كلمه تنجيكم من الإشراك؟ اقرءوا: {قلْ يَا أَيُهَا الكَافِرُونَ} عند منامكم.
14675 - حَدثنا أحمد بن حفص السعدي، حَدثنا محبوب بن عَبد الله النميري أَبو غسان البصري، حَدثنا مُحمد بن زياد اليشكري، حَدَّثني ميمون بن مهران، عن ابن عباس؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسلم رأى رجلاً يسعى وبيده حمامة، فقال: شيطان في يد شيطان.
14676 - وبإسناده؛ قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: ما من شاب حَدَث يطلب العلم يلتمس بذلك وجه الله عَزّ وجَلَّ، إلا خالط ذلك العلم لحمه ودمه.
14677 - حَدثنا مُحمد بن موسى الأبلي، حَدثنا عُمر بن يَحيى الأبلي، حَدثنا مُحمد بن زياد، عن ميمون، عن ابن عباس، عن معاذ، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: مفتاح السماوات قول: لا إله إلا الله. إما معاذ قالها عن نفسه، أو قال: عن النبي صَلى الله عَليه وسلم، شك مُحمد بن موسى.

الصفحة 85