كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

[1640] مُحمد بن زياد القرشي.
14681 - حَدثنا عَبد الكريم بن إبراهيم بن حِبَّان (1) بمصر، حَدثنا الليث بن الحارث البُخاري، حَدثنا عثمان بن زفر التيمي، حَدثنا مُحمد بن زياد، عن مُحمد بن عجلان، عن أبي الزبير، عن جابر؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أُتِي بجنازة رجل فلم يصل عليها، فقيل له: يا رسول الله، ما رأيناك تركت الصلاة على أحد إلا على هذا؟ قال: إنه كان يبغض عثمان، أبغضه الله.
قال الشيخ: وهذا عن ابن عجلان، بهذا الإسناد ما رواه عن ابن عجلان غير مُحمد بن زياد هذا القرشي، وليس هو بمعروف، وحدث به عن مُحمد بن زياد: عثمان بن زفر وغيره، ولم أر للمتقدمين فيه كلاما فأذكره، فإنه لا يعرف إلا بهذا الحديث الواحد.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعة الرشد إلى: «حيان» بالمثناة التحتية، والصواب بالموحدة، انظر حاشية صفحة 2/ 160.

[1641] مُحمد بن الأزهر الجوزجاني.
14682 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن حماد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد، قال: سمعتُ أبي، وسأله رجل من أهل خراسان، عن مُحمد بن الأزهر الجوزجاني، فقال: لا تكتبوا عنه رجل يُحَدِّثُ عن الكذابين، وذكر تفسير الكلبي عن مُحمد بن مروان، وكُتُب عَبد المنعم، عن وهب بن منبه.
وفي موضعٍ آخر: لا تكبوا عنه، فإنه يحدث عن الكذابين: عن مُحمد بن مَرْوان، عن الكلبي، وعن عَبد المنعم، وترك حديث الثقات يَحيى، وعَبد الرحمن.
قال الشيخ: ومُحمد بن الأزهر هذا ليس بالمعروف، وإذا لم يكن معروفا ويحدث عن الضعفاء، فسبيلهم سبيل واحد، لا يجب أن يشتغل برواياتهم.

الصفحة 87