كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14686 - حدثناه مُحمد بن علي بن القاسم الصيرفي، حَدثنا مُحمد بن إسماعيل البُخاري، حَدثنا مُحمد بن بلال، حَدثنا همام، عن قَتادَة، عن الحسن، عن سمرة؛ نهى النبي صَلى الله عَليه وسلم أن تنكح المرأة على عمتها، أو على خالتها.
14687 - أخبرنا ابن مكرم، حَدثنا علي بن نصر، حَدثنا مُحمد بن بلال، حَدثنا عمران القطان، عن علي بن ثابت عن نافع، عن ابن عُمر؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: يبعث المصورون يوم القيامة فيقال لهم: أحيوا ما خلقتم.
14688 - حَدثنا مُحمد بن القاسم، حَدَّثني عثمان بن طالوت، حَدثنا مُحمد بن بلال، حَدثنا عمران، عن قَتادَة، عن سعيد بن المُسَيَّب، عن عَبد الله بن عَمرو، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: لا ينظر الله عَزّ وجَلّ يوم القيامة إلى امرأة لا تشكر لزوجها، وهي لا تستغني عنه.
14689 - حَدثنا مُحمد، حَدثنا عثمان، حَدثنا مُحمد بن بلال، حَدثنا عمران، عن مُحمد بن عَمرو، عن سالم بن عَبد الله، عن أبيه، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: ثلاث لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمدمن الخمر، والمنان عطاءه، وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق، والديوث، والمرجلة.
14690 - حَدثنا مُحمد، حَدثنا عثمان، حَدثنا مُحمد، حَدثنا عمران، يعني القطان، عن حجاج بن أرطاة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن جرير، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: برئت الذمة ممن أقام مع المشركين في بلادهم.
قال الشيخ: لا أعلم رواه عن ابن أبي خالد غير حجاج، وعن حجاج رواه رجلان: عمران، وحماد بن سلمة.

الصفحة 89