كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 9)

14706 - أخبرنا ابن منيع، حَدثنا أَبو الربيع الزهراني، حَدثنا مُحمد بن ثابت، حَدثنا معبد بن خالد الأنصاري، عن يزيد الرقاشي، عن أَنَس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: كان فيمن خلا من إخواني من الأنبياء ثمانية آلاف نبي، ثم كان عيسى، ثم كنت أنا من بعد.
قال الشيخ: هذا أَيضًا بهذا الإسناد حدث به مُحمد بن ثابت (1).
_حاشية__________
(1) كذا في طبعة الرشد: «حدث به مُحمد بن ثابت»، وفي طبعة دار الكتب العلمية: «لم يحدث به غير مُحمد بن ثابت».

14707 - 14708 - حَدثنا عَبد الله بن مُحمد بن ناجية، وأَبو خُبَيب (1) العباس بن أحمد بن مُحمد بن عيسى البرتي، قالا: حَدثنا عَبد الله بن معاوية الجمحي، حَدثنا مُحمد بن ثابت البصري، حَدثنا روح بن القاسم، عن زيد بن أسلم، عن عَبد الرحمن الأعرج وفلان، أنهما شهدا على أبي هريرة، أنه قال: سمعتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: مَن أدرك ركعة من الفجر قبل أن تطلع الشمس فلم يفته، ومن أدرك ركعتين من العصر قبل أن تغيب الشمس فلم تفته.
قال الشيخ: لا أعلم يرويه عن روح غير مُحمد بن ثابت.
14709 - حَدثنا أحمد بن عَبد الرحيم الثقفي البصري، حَدثنا عَمرو بن علي، حَدثنا مُحمد بن ثابت العصري (2)، عن أبي غالب، عن أَبي أُمامة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: تزوجوا، فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى.
قال الشيخ: لا أعلم رَواه عن أبي غالب غير مُحمد بن ثابت.
_حاشية__________
(1) تصحف في طبعتي العلمية والرشد إلى: «أبو حبيب» بالمهملة، وهو بالمعجمة: أَبو خُبَيب، العباس بن أحمد بن محمد بن عيسى البِرْتِيُ القاضي، هكذا ضبطه الدارقطني، في «المؤتلف والمختلف» 2/ 634، وابن ماكولا، في «الإكمال» 2/ 302، و ابن ناصر الدين، في «توضيح المشتبه» 1/ 415.
(2) كذا في طبعة الرشد: «العصري»؛ قال ابن حجر: محمد بن ثابت العصري، بفتح المهملتين، منسوب إلى بطن من عَبد القيس، وهو العبدي المذكور قبل، استدركه النباتي على «الكامل» ونقل عن ابن أَبي حاتم أنه قال: روى عنه القواريري، وعَمرو بن علي، وأن أبا حاتم قال: إِنه بصري ثقة يكتب حديثه. تهذيب التهذيب (6781).

الصفحة 94