كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 9)

- وفي رواية: «كان بنو عبد الله بن مسعود، إذا ركعوا، جعلوا أيديهم بين أفخاذهم، فصليت إلى جنب سعد، فصنعته، فضرب يدي، فلما انصرف قال: يا بني، اضرب بيديك ركبتيك، ثم فعلته مرة أخرى بعد ذلك بيوم، فصليت إلى جنبه، فضرب يدي، فلما انصرف قال: كنا نفعل هذا، وأمرنا أن نضرب بالأكف على الركب» (¬١).
أخرجه عبد الرزاق (٢٨٦٤) عن ابن عُيينة، عن أبي يعفور. وفي (٢٩٥٣) عن مَعمَر, عن أبي إسحاق. و «الحميدي» (٧٩) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا أَبو يعفور. و «ابن أبي شيبة» (٢٥٤٤) قال: حدثنا عبدة، ووكيع، عن إسماعيل، عن الزبير بن عَدي. و «أحمد» (١٥٧٠) قال: حدثنا يحيى، عن إسماعيل، عن الزبير بن عَدي. وفي ١/ ١٨٢ (١٥٧٦) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا ابن أبي خالد، عن الزبير بن عَدي. و «الدَّارِمي» (١٤١٨) قال: أخبرنا محمد بن يوسف، قال: حدثنا إسرائيل، قال: حدثنا أَبو يعفور العبدي. وفي (١٤١٩) قال: حدثنا محمد بن يوسف، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق. و «البخاري» ١/ ١٥٧ (٧٩٠) قال: حدثنا أَبو الوليد, قال: حدثنا شعبة، عن أبي يعفور. و «مسلم» ٢/ ٦٩ (١١٣١) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، وأَبو كامل الجَحدري, واللفظ لقتيبة، قالا: حدثنا أَبو عَوانة، عن أبي يعفور. وفي (١١٣٢) قال: حدثنا خلف بن هشام، قال: حدثنا أَبو الأحوص (ح) قال:

⦗١٩⦘
وحدثنا ابن أبي عمر، قال: حدثنا سفيان، كلاهما عن أبي يعفور. وفي (١١٣٣) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا وكيع، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الزبير بن عَدي.
---------------
(¬١) اللفظ للدارمي.

الصفحة 18