كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 9)

٤٢٧٣ - عن مصعب بن سعد, وعَمرو بن ميمون, قالا: كان سعد يعلم بنيه هؤلاء الكلمات, كما يعلم المكتب الغِلمان, ويقول:
«إن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يتعوذ بهن دبر الصلاة: اللهم إني أعوذ بك من الجبن, وأعوذ بك من البخل, وأعوذ بك من أرذل العمر, وأعوذ بك من فتنة الدنيا, وعذاب القبر» (¬١).
أخرجه التِّرمِذي (٣٥٦٧) قال: حدثنا عبد الله بن عبد الرَّحمَن، قال: أخبرنا زكريا بن عَدي, قال: حدثنا عُبيد الله, هو ابن عَمرو الرقي. و «النَّسَائي» ٨/ ٢٦٦, وفي «الكبرى» (٧٨٦١) قال: أخبرني هلال بن العلاء, قال: حدثنا أبي, قال: حدثنا عُبيد الله (¬٢). وفي «الكبرى» (¬٣) عن القاسم بن زكريا بن دينار, عن حسين الجعفي, عن زائدة. و «ابن خزيمة» (٧٤٦) قال: حدثنا محمد بن عثمان العجلي, قال: حدثنا عُبيد الله بن موسى, عن شَيبان. و «ابن حِبَّان» (٢٠٢٤) قال: أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة, قال: حدثنا محمد بن عثمان العجلي, قال: حدثنا عُبيد الله بن موسى, عن شَيبان.
ثلاثتهم (عُبيد الله بن عَمرو, وزائدة, وشيبان بن عبد الرَّحمَن) عن عبد الملك بن عمير, عن مصعب بن سعد, وعَمرو بن ميمون, فذكراه.
- قال التِّرمِذي: قال عبد الله بن عبد الرَّحمَن: أَبو إسحاق الهمداني مضطرب في هذا الحديث، يقول: عن عَمرو بن ميمون، عن عمر، ويقول: عن غيره، ويضطرب فيه.

⦗٢٨⦘
وهذا حديثٌ حسنٌ صحيح من هذا الوجه.
---------------
(¬١) اللفظ للترمذي.
(¬٢) تحرف في المطبوع من «المجتبى» إلى: «عُبيد الله, عن إسرائيل» وصوابه حذف «عن إسرائيل» وجاء على الصواب في «السنن الكبرى»، و «تحفة الأشراف».
(¬٣) أثبتناه «عن تحفة الأشراف».

الصفحة 27