كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 9)

- فوائد:
- قال الدارقُطني: هو حديثٌ رواه سالم أَبو النضر، عن أبي سلمة، واختُلِف عنه؛

⦗٨⦘
فرواه أَبو أيوب الإفريقي، وابن لَهِيعة، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، وأسنده عن عمر وسعد، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
حدثنا أَبو القاسم بن منيع، قال: حدثنا أَبو الربيع الزهراني، قال: حدثنا أَبو يوسف القاضي، عن عبد الله بن علي، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، عن عمر، وسعد، قالا: رأينا النبي صَلى الله عَليه وسَلم يمسح على الخفين.
ورواه عَمرو بن الحارث، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، عن سعد وحده، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وأن ابن عمر سأل أباه، فقال: إذا حدثك سعد، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فلا تسأل عنه غيره.
ورواه موسى بن عُقبة، واختُلِف عنه؛
فقال عبد العزيز بن المختار، وعبد العزيز بن أبي حازم، عن موسى بن عُقبة، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن سعد، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
واختلف عن ابن أبي حازم؛
فقال سهل بن صقير: عنه، عن موسى بن عُقبة، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن ابن عمر، عن سعد، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم.
وكذلك قال ابن لَهِيعة، عن أبي النضر.
وقال وهيب، وفضيل بن سليمان، وإسماعيل بن جعفر، والدراوَرْدي: عن موسى بن عُقبة، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن سعد، ولم يذكروا ابن عمر.
وقال الحماني: عن الدراوَرْدي، عن موسى بن عُقبة، عن أبي النضر، عن أبي سلمة، عن بُسر بن سعيد، عن .... ، ووهم في ذكر بُسر بن سعيد.
وقال كديم بن موسى: عن فضيل بن سليمان، عن موسى بن عُقبة، عن أبي النضر، عن عامر بن سعد، عن أبيه، ووهم في ذكر عامر بن سعد.
والصواب من ذلك قول عَمرو بن الحارث، ومن تابعه، عن أبي النضر. «العلل» (٥٨٢).

الصفحة 7