كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 9)

3732 - حدَّثنا عمار بن رجاء، حدثنا محمد بن بكر البُرْسَانِي (¬1)، أخبرنا ابن جريج، قال: أخبرني أبو الزبير أنَّه سمع جابرا، ح.
-[304]- وحدثنا يُوسُف (¬2)، وأبو حميد (¬3)، قالا: حدثنا حجَّاج بن محمد، عن ابن جريج (¬4) قال: أخبرني أبو الزبير أنَّه سمع جابر بن عبد الله يقول: دخل النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- على عائشة وهي تبكي فقال: "ما لكِ تبكين؟ " قالتْ: أبكاني أن الناس حلُّوا ولم أحْلِلْ، وطافوا بالبيت ولم أَطُفْ، وهذا الحجُّ قد حضَر كما ترى، قال: "إنَّ هذا أمرٌ قدْ كَتَبه الله علي بنات حَوَّاء، فاغْتسِلي وأَهلِّي بِالحجِّ، ثُمَّ حُجِّي واقضِي ما يَقْضي الحاجُّ غير أن لا تطُوفي بِالبَيت ولا تُصَلي" قال: ففعلت ذلك فلما طَهُرَتْ، قال: "طُوفِي بالبيت وبين الصَّفا والمروة، ثمَّ قد أحلَلْتِ من حجِّكِ ومن عُمْرَتِكِ" قالت: يا رسول الله، إنِّي أجِدُ في نفسي من عُمْرتِي أَنْ لمْ أكنْ طُفْت (¬5) حتَّى حَجَجْتُ، قال: "فاذهَبْ يا عبد الرحمن فأعْمِرْهَا من التَّنْعيم" (¬6).
¬_________
(¬1) موضع الالتقاء مع مسلم في الإسناد الأول.
(¬2) هو: يوسف بن سعيد بن مُسَلَّم المِصِّيْصي.
(¬3) هو: عبد الله بن محمد بن تميم، أبو حميد المِصِّيْصي.
(¬4) موضع الالتقاء مع مسلم في الإسناد الثاني.
(¬5) وعند مسلم: "إنِّي أجدُ في نفسي أَنِّي لمْ أطُفْ بالبيت حتَّى حججْتُ".
صحيح مسلم (2/ 881).
(¬6) أخرجه مسلم في كتاب الحج -بابُ بَيَانِ وُجُوْهِ الإحرام. . . (2/ 881، 136)، عن محمد بن حاتم، وعبد بن حُميد، عن محمد بن بكر، عن ابن جريج به، محيلًا متنه على حديث الليث بن سعد، عن أبي الزبير قبله، وأخرجه أبو نعيم في المستخرج =
-[305]- = (3/ 312) عن محمد بن إبراهيم عن محمد بركة، عن يوسف بن سعيد المصِّيصِي به.
من فوائد الاستخراج: فيه بيانٌ للمتن المحال به في صحيح مُسْلم على متنٍ آخر.

الصفحة 303