كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 9)

3822 - حدَّثنا يونس بن حبيب، حدَّثنا أبو دَاوُد (¬1)، حدَّثنا شُعبة (¬2)، عن أبي (جمْرَة) (¬3) قال: تَمَتَّعْتُ -يعني بالحج- فسألتُ ابن عبَّاس فأمرنِي بِها، فلما نِمْتُ رأيتُ في مَنَامِي كأنَّ قائِلًا يقولُ: حجٌّ مَبْرُورٌ، وعُمرةٌ متَقَبَّلَةٌ، قال: فأتيتُ ابن عبَّاس فذكرتُ ذلك له فقال: "سُنَّةُ أبِي القَاسِم -صلى الله عليه وسلم- وربِّ الكَعْبَة" فقال ابنُ عبَّاسٍ: (أَقِمْ) (¬4) عندي، وأجعلُ لَكَ سَهْمًا من مالِي، قال: فأقَمْتُ، فَكنتُ أُترجِمُ بينَه وبينَ النَّاس، وكانَ يُقْعِدُنِي منه على السَّرِير (¬5).
¬_________
(¬1) سليمان بن داود الطيالسي، والحديثُ في مُسنَده بهذا الإسناد (ص 359) من طريق يُونس بن حبيب عنه.
(¬2) موضع الالتقاء مع مسلم.
(¬3) هو: نَصْر بن عِمران الضُّبَعِي.
(¬4) في نسخة (م) "قُم" وهُو تصحيفٌ، والصَّواب "أَقِم" لصِحَّته من النَّاحية اللُّغوِيَّة، ولمجيئه في مسند أبي داود الطيالِسي من طريق يونس بن حبيب (شيخِ أبي عوانة في الحديث) عن أبي داود الطيالسي بهذا الإسناد.
انظر: مُسْند الطيالسي (ص 359).
(¬5) أخرجه مسلم في كتاب الحجِّ -باب جَوَاز العُمْرَةِ في أَشْهُرِ الحَجِّ (2/ 911، ح 204) عن محمد بن المثَنَّى، وابن بشَّار، عن محمد بن جعفر، وأخرجه البُخاري في كتاب الحج -باب التَمَتُّع والقِران والإفراد بالحج. . . (ص 254، ح 1567) عن آدم ابن أبي إياس، وفي باب {فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}. . (ص 273، =
-[430]- = ح 1688) عن إسحاق بن منصور، عن النَّضر، وعلَّق عقِبَ الحديث عن آدم ووهبِ بن جَرِيْرٍ، وغُنْدَر، أربعتُهم عن شُعبة به.
من فوائد الاستخراج:
• في حديث المصنِّفِ زيادةٌ صحيحةٌ، وهي: "فقال ابنُ عبُّاس: أَقِمْ عندي. . . الخ ".
• تساوي عدد رجال الإسنادين، وهذا علوٌّ نسبي "المساواة".

الصفحة 429