كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 9)

3829 - حدَّثنا سعيد بن مسعود، وأبو أمية قالا: حدَّثنا رَوْحٌ (¬1)، [عَنْ شُعْبة] (¬2) قال: سمعتُ سُليمانَ التَّيْمِي قال: سمعتُ غُنَيْمَ بن قَيْسٍ قال: سألتُ سَعْدَ بن مالِكٍ عن المُتْعَة، فقال: "فَعَلْنَاها، وهذا يومئِذٍ كافرٌ بِالعُرُشِ" لم يَرْوِه عن شُعْبَةَ غيرُ رَوْحٍ (¬3).
-[439]- روى بُنْدَار، عن يحيى (¬4)، عن عِمْرَان القَصِيْرِ (¬5)، عن أبِي رَجَاءٍ (¬6)، عن عِمْرَانَ بن حُصَيْنٍ قال: "تَمَتَّعْنَا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلَمْ يَنْهَنَا، ولمْ يَنْزِلْ فيها كتابٌ نَسَخَها" (¬7).
¬_________
(¬1) موضع الالتقاء مع مسلم.
(¬2) ما بين المعقوفين سقط من نسخة (م)، واستدركتُه من إِتْحاف المَهَرَة (5/ 160)، وكلام المصنِّف عقب الحديث يدلُّ على هذا السَّقط أيضًا.
(¬3) أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب جواز التمتع (2/ 898، ح 164) عن محمد ابن أبي خلَف، عن روح بن عبادة به، محيلًا متن حديثه على حديث مروان ابن مُعاوية قبله، وانظر ح /3828. =
-[439]- = من فوائد الاستخراج:
• فيه بيان للمتن المُحال به عند مسلم على متن آخر.
• تعليقُ المُصنِّف على الحديث، حيثُ نصَّ على تفرُّدِ روحٍ عن شُعبة به.
(¬4) ابن سعيد القطَّان.
(¬5) هو: عمران بن مسلم المِنْقَرِي -بكسر الميم وسكون النون- أبو بكر القَصِيْر، البصري.
(¬6) عمران بن تَيم العُطارِدِي.
(¬7) هكذا علَّقه المصنِّف، ولم أقف على طريقِ بُندار، ورواه الأئمة من غير طريقه موصولًا، فأخرجه مسلمٌ في كتاب الحج -باب جواز التمتُّع (2/ 900) عن محمد بن حاتم، وأخرجه البخاري في كتاب التفسير -سورة البقرة- باب {فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ} (ص 767، ح 4518) عن مُسدَّد، كلاهما عن يحيى بن سَعيد القطَان، عن عِمران القَصِير به، وفيه تعليقٌ عقب الحديث على قوله: "قال رجلٌ برأيه ما شاء": "قال محمد: يقال: إنه عمر".

الصفحة 438