كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 9)

83 - باب المَقامِ في العُمْرةِ
1997 - حَدَّثَنا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ، حَدَّثَنا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيّا، حَدَّثَنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحاقَ، عَنْ أَبانَ بْنِ صالِحٍ وَعَنِ ابن أَبي نَجِيحٍ، عَن مُجاهِدٍ، عَنِ ابن عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أَقامَ في عُمْرَةِ القَضاءِ ثَلاثًا (¬1).
* * *

باب المقام [في العمرة] (¬2)
[1997] (أخبرنا داود بن رشيد) بضم الراء وفتح الشين المعجمة الخوارزمي، قال (أخبرنا يحيى بن زكريا) بن أبي زائدة الوادعي (¬3) قال (ثنا محمد بن إسحاق، عن أبان) بفتح النون غير منصرف على الأكثر (ابن صالح) أبي بكر.
(وعن) عبد الله (بن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقام في) سنة سبع في ذي القعدة في (عمرة القضاء) ويقال: عمرة القضية، ولهذا سميت عمرة القضاء وعمرة الصلح [(ثلاثًا). أي] (¬4): ثلاثة أيام في مكة.
¬__________
(¬1) انفرد به أبو داود، وأخرجه البزار في "مسنده" (4912) من طريق يحيى بن زكريا به. وقال: حسن الطريق عن ابن عباس. قال الألباني في "صحيح أبي داود" (1743): إسناده جيد لولا عنعنة ابن إسحاق، لكن الحديث صحيح فإن له شاهدًا قويًّا من حديث البراء في "الصحيحين" [البخاري (2698)، ومسلم (1783)].
(¬2) في (ر): بمكة.
(¬3) في (ر): الوادي. انظر: "تهذيب الكمال" 31/ 305.
(¬4) سقط من (م).

الصفحة 146